آخر الأخبار
افتتاح بهيج للملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية

افتتاح بهيج للملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية

السبت, 27 يوليو, 2024 - 10:02

الرباط – افتتحت القوات المسلحة الملكية، يوم الجمعة بالرباط، الملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية، بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، على عرش أسلافه الميامين.

وجرى حفل الافتتاح بحضور جماهير غفيرة حجت إلى ساحة البريد للاستمتاع بعروض مختلفة لسبعة فرق موسيقية وطنية تمثل مختلف مكونات القوات المسلحة الملكية والحرس الملكي والدرك الملكي والإدارة العامة للأمن الوطني والقوات المساعدة، بالإضافة إلى فرق موسيقية عسكرية أجنبية قادمة من ستة بلدان؛ وهي إسبانيا والإمارات العربية المتحدة والسنغال وكوت ديفوار والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

Festival International de la Musique Militaire

وتميز حفل الافتتاح بعرض الحرس الملكي الذي أبهر الحضور بريبرتوار موسيقي متنوع وجذاب، من خلال معزوفات تمزج بين الأصالة والمعاصرة.

إثر ذلك، استلمت الفرق الأخرى المشعل، حيث أضفت كل منها لمستها الخاصة على الحدث، إذ أبهرت وحدة الموسيقى التابعة لفوج المشاة الإسبانية “Immémorial del Rey No. 1″، بدقتها وانضباطها، في حين سحرت الفرقة الموسيقية للقوات الملكية الجوية الحضور بمزيج متناغم من المعزوفات الدولية والمغربية، بما يبرز الغنى الثقافي للمملكة.

F.T

بدورها، قدمت الفرقة الموسيقية للمملكة العربية السعودية، وفرقة كوت ديفوار، وفرقة القوات المساعدة المنطقة الشمالية، عروضا جذابة ومفعمة بالحيوية.

وبعد ذلك، أبانت الفرقة الموسيقية لفوج المقر العام للقوات المسلحة الملكية، بأدائها الرائع، عن دورها الطلائعي بين باقي الفرق العسكرية الأخرى.

Festival_International de la Musique Militaire

وساهمت الفرق الموسيقى العسكرية للبلدان المدعوة في تنوع الملتقى الدولي بعروض متميزة، على غرار الفرق الموسيقية للإمارات العربية المتحدة، والسنغال، وفرقة الجيش للحرس الوطني الثالثة والعشرين لولاية يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأدت الفرقة الموسيقية العسكرية للدرك الملكي، التي تتميز بمعهدها الموسيقي، الذي تأسس سنة 1985، عرضا تميز بالخبرة والموهبة، تلتها الفرقة الموسيقية للمديرية العامة للأمن الوطني، التي تقاسمت مع الحضور تراثها الموسيقي الغني.

واختتمت سرية الموسيقى للبحرية الملكية، التي تعد واحدة من أبرز الفرق الموسيقية المغربية، الأمسية بأداء مبهر.

وتميز هذا الحفل بحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، والفريق أول قائد الدرك الملكي، ووالي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، وكذا شخصيات مدنية وعسكرية أخرى.

Festival International de_la Musique Militaire

وستتواصل فعاليات الملتقى غدا السبت بعروض متزامنة ستقام على مستوى محج الرياض بالرباط، وباب المريسة بسلا، وشاطئ الهرهورة بتمارة.

وسيتوج هذا الملتقى، يوم 30 يوليوز الجاري، بسهرة اختتامية على مستوى ساحة المشور بمدينة تطوان، مسبوقة يوم 29 يوليوز 2024 بعروض موسيقية بكورنيش المضيق.

وستقدم هذه الفرق الموسيقية العسكرية عروضها ابتداء من الساعة التاسعة ليلا.

ويعتبر الملتقى الدولي للموسيقى العسكرية، المقام بالمغرب لأول مرة، فرصة سانحة لإبراز مدى زخم وتنوع التقاليد الموسيقية العسكرية للبلدان المشاركة.

اقرأ أيضا

انطلاق طواف عيد العرش للدراجات النارية في دورته الخامسة من الرباط

السبت, 27 يوليو, 2024 في 15:00

أعطيت، اليوم السبت بمدينة الرباط، انطلاقة الدورة الخامسة من طواف عيد العرش للدراجات النارية، بمشاركة 70 دراجا على متن 40 دراجة نارية من الحجم الكبير، و10 سيارات.

ألعاب القوى .. البطل العالمي والأولمبي سفيان البقالي يقود الفريق الوطني في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024

السبت, 27 يوليو, 2024 في 11:07

يشارك الوفد المغربي لألعاب القوى، في الدورة الـ33 للألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز -11 غشت) بـ13 عداء وعداءة (8 ذكورا و5 إناثا)، يتقدمهم البطل الأولمبي والعالمي سفيان البقالي.

حفل افتتاحي كبير يدشن رسميا أولمبياد باريس 2024

السبت, 27 يوليو, 2024 في 10:16

عاشت باريس، مساء الجمعة، على إيقاع حفل الافتتاح الرسمي لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 إيذانا بالانطلاقة الحقيقية لهذا الحدث الرياضي العالمي الذي يعد بالفعل بأن يكون “استثنائيا”، مع العلم أن فعاليات العديد من المنافسات، مثل كرة القدم والركبي، كانت قد بدأت بالفعل.