“إيدا”..فيلم عن الهوية والجذور، يربط حاضر السينما البولندية بمجدها العريق

“إيدا”..فيلم عن الهوية والجذور، يربط حاضر السينما البولندية بمجدها العريق

الأربعاء, 4 ديسمبر, 2013 - 17:40

مراكش- بقلم نزار الفراوي  – أشبع فيلم “إيدا” البولندي للمخرج بافيل بافليكوفسكي ، الذي عرض مساء أمس الثلاثاء ضمن المسابقة الرسمية للدورة 13 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، نهم عاشق السينما الراقية للتفاعل مع عمل عميق يضرب في أقصى تخوم الوعي وجماليات التعبير الفني الإبداعي، محيلا ذاكرة عشاق كلاسيكيات السينما، وخصوصا سينما أوروبا الشرقية الى تقاليد مجد سينمائي متواصل.بالأبيض والأسود، قدم الفيلم بولندا ستينيات القرن الماضي وهي تضمد ندوب الحرب العالمية الثانية وجراح الهجمة النازية. وجوه متجمدة الأسارير، حوار مقتصد ليس الا عنصرا من نسق عناصر كثيرة، ناطقة ببلاغة أكبر، موسيقى هامسة وإيقاع وثيري يبتلع المشاهد في مدار زمن ليس زمنه، ومكان ليس مكانه.

فيلم “إيدا” حكاية ذات تبحث عن جذور باتت بعيدة ومفصولة عن واقع الشخصية، قصة كائن في مخاض تقصي الجواب عن سؤال الهوية، في وضع معلق بين الماضي والحاضر.

آنا، الراهبة الشابة تبلغ من العمر ثمانية عشرة ربيعا، ترغب في الالتحاق بالكنيسة الكاثوليكية بصفة نهائية، فتطلب منها الأم رئيسة الدير بأن تقوم بزيارة خالتها التي لا تعلم آنا بوجودها إلى غاية تلك اللحظة . تذهب الفتاة للقاء واندا، أخت والدتها المتوفاة، وهي امرأة في منتصف العمر تعيش حياة ماجنة. لكن ماضي آنا، – بل وحتى اسمها الحقيقي وهو إيدا – سيكشف للمرة الأولى عن حقائق مذهلة.

آنا هي إيدا، ابنة عائلة يهودية تمت إبادتها في أتون الحرب، فتمت تنشئتها في الدير. تنطلق مع خالتها في رحلة لاستجماع شتات الأمكنة والوقائع. بعد أن تصل الى رفات والديها، وتعيد دفنه بكرامة في المقبرة، تحاول إيدا أن تكتشف حياة أخرى خارج الرهبنة، من خلال تقمص نمط حياة خالتها. تحاول اكتشاف ملذات لا تدخل الكنيسة. لكن وضعها الوجودي وتجربتها المأساوية مع الذاكرة يواجهانها دائما بسؤال مغلق: وماذا بعد¿ فما يكون لها الا أن تعود أدراجها الى الدير، ربما إلى الأبد. إيدا لم تجد القدرة على أن تعود آنا من جديد. وقد برعت الممثلة أكاتا تريزيبوكوفسكا في التعبير، بوجهها المتشمع، بصوتها، بحركتها، عن ثقوب فتاة تسعى الى التوازن المستحيل.

لم يكن اختيار التصوير بالأبيض والأسود عبثيا. فلا بهجة تصنعها الألوان. كما أن ثنائية اللون تسمح بالانكفاء على نحو أعمق صوب أعماق شخصية منكسرة ومنخورة. الخلفية الفكرية والفلسفية للمخرج تفسر رهاناته الجمالية، إيقاعا وحوارا وفضاء.

ولد بافيل بافليكوفسكي سنة 1957 بمدينة وارسو (بولونيا)، ورحل عن بلده وهو في سن الرابعة عشر للعيش بين لندن وألمانيا وإيطاليا، قبل أن يستقر به المقام بالمملكة المتحدة. بعد دراسة الأدب والفلسفة، بدأ مشواره المهني بإخراج أفلام وثائقية للقناة التلفزية “بي.بي.سي”. حصل على جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون كأفضل مخرج بريطاني شاب سنة 2001 عن ثاني أفلامه، “الملاذ الأخير”، وجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون لأفضل فيلم بريطاني لسنة 2005 عن فيلمه الثالث “موسمي الصيفي للحب”.

اقرأ أيضا

علوم الصحة بإفريقيا: التوقيع بالداخلة على ثلاث اتفاقيات للتعاون والشراكة

السبت, 23 نوفمبر, 2024 في 21:35

تم، اليوم السبت بالداخلة، التوقيع على ثلاث اتفاقيات تعاون وشراكة في مجال علوم الصحية بإفريقيا، وذلك على هامش حفل إطلاق الأكاديمية الإفريقية لعلوم الصحة.

الأكاديمية الإفريقية لعلوم الصحة بالداخلة، مشروع “مهيكل للغاية” (وزير)

السبت, 23 نوفمبر, 2024 في 21:15

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، أن الأكاديمية الإفريقية لعلوم الصحة، التي تم إطلاقها اليوم السبت بالداخلة، تعد مشروعا “مهيكلا للغاية”، يكتب صفحة جديدة في تاريخ الصحة بإفريقيا.

ملتقى بفاس يؤكد على الدور الهام للصحة والسلامة المهنية في تحسين بيئة العمل

السبت, 23 نوفمبر, 2024 في 21:14

أكد المشاركون في الملتقى السنوي الثامن عشر لجمعية الصحة في العمل بفاس، اليوم السبت بالعاصمة العلمية، على الدور الهام والبارز للصحة والسلامة المهنية في تحسين بيئة العمل.