حاكم ولاية ماين يشيد بالموقع الاستراتيجي للمغرب كمنطقة هامة للتبادل الحر

حاكم ولاية ماين يشيد بالموقع الاستراتيجي للمغرب كمنطقة هامة للتبادل الحر

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 22:33

(بقلم .. نوفل النهاري)

واشنطن -أشاد حاكم ولاية ماين الأمريكية (شمال شرق الولايات المتحدة)، بول ليبييج، اليوم الجمعة، بالموقع الاستراتيجي للمغرب كمنطقة هامة للتبادل الحر بالعالم، وجسر نحو منطقة شمال إفريقيا وأوروبا، وذلك بفضل البنيات التحتية الهامة والمتطورة التي أنشأتها المملكة خلال الـ15 سنة الماضية.

وأكد ليبييج، في بلاغ أعلن من خلاله عزمه زيارة المملكة للمشاركة في التدشين الرسمي للمركب الدولي للجامعة الأمريكية نيو إنغلاند في 22 أبريل المقبل بطنجة، أن “المغرب، باعتباره من أهم المناطق الهامة للتبادل الحر في العالم، تمكن من تطوير بنياته التحتية بشكل متين ليصبح جسرا نحو شمال إفريقيا والاتحاد الأوروبي”.

وأعرب حاكم الولاية عن نيته في استكشاف، بمناسبة زيارته للمغرب، فرص التبادل التجاري والاستثمارات بين ولاية ماين والمغرب، الذي تربطه اتفاقية للتبادل الحر مع الولايات المتحدة، دخلت حيز التنفيذ سنة 2006.

من جهة أخرى، أعرب ليبييج عن ارتياحه لفتح أول مركب دولي لجامعة نيو إنغلاند بطنجة، والتي تعد من أبرز المؤسسات الأكاديمية بولاية ماين، معتبرا أن مركب طنجة سيضع أسس شراكة تعليمية، وكذا توسيع الفرص الأكاديمية لطلبة هذه الجامعة، وتمكين ولاية ماين “من الحضور في الاقتصاد التجاري العالمي”.

ومن جهته، أكد نائب العميد المكلف بالمبادرات الدولية والتواصل بجامعة نيو إنغلاند، أنور مجيد، أن مدينة طنجة أصبحت، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تتوفر على سلسلة من التجهيزات الأساسية الضخمة، على غرار ميناء طنجة المتوسط، الذي يعد الأهم والأكبر على مستوى البحر الأبيض المتوسط.

وأبرز أن جلالة الملك أطلق مؤخرا بطنجة العديد من المشاريع السوسيو اقتصادية الهامة، الرامية إلى جعل مدينة البوغاز “الحاضرة التي تشهد أكبر دينامية بالضفة الجنوبية للمتوسط”، مؤكدا على أن جامعة نيو إنغلاند “لم يكن بإمكانها أن تجد اختيارا أحسن لفتح أول مركب دولي لها”.

وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح أنور مجيد أن فتح مركب طنجة، الذي استقبل في العاشر من يناير الماضي أول 23 طالبا قادما من الولايات المتحدة، مبادرة تروم تعزيز الحوار والتفاهم المتبادل بين الغرب والعالم الإسلامي، بالنظر إلى المكانة التاريخية والثقافية التي تحتلها مدينة البوغاز والمملكة كملتقى للحضارات.

وأضاف مجيد، الذي يشغل أيضا منصب مدير ومؤسس (سانتر أوف غلوبال هيومانيتيز) التابع لجامعة نيو إنغلاند، أن “المغرب يحتل مكانة جيدة في التاريخ الأمريكي، باعتباره أول أمة اعترفت باستقلال الولايات المتحدة، فضلا عن أن مدينة طنجة تحتضن أقدم معلمة تاريخية أمريكية تقع خارج التراب الأمريكي، في إشارة إلى متحف المفوضية الأمريكية”.

وأكد أن هذه المبادرة ستضيف فصلا جديدا في الصداقة العريقة التي تجمع الولايات المتحدة والمغرب وستسمح بوضع “أسس الحوار الضروري جدا بين الغرب والعالم الإسلامي”.

وقال إن “حضورنا في طنجة، نقطة التقاء أوروبا بإفريقيا والعالم العربي، سيساهم في تعزيز الثقة، وسيسمح للطلبة باكتشاف مختلف اللغات والثقافات بشكل متزامن”.

وأشار بلاغ لهذه المؤسسة الأكاديمية أنه بالإضافة إلى حاكم ماين، سيتميز حفل افتتاح المركب الدولي للجامعة الأمريكية نيو إنغلاند بطنجة، الذي يعد المؤسسة الأمريكية الوحيدة للدراسات العليا بالمغرب، بحضور عدد من كبار المسؤولين المغاربة والأمريكيين.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.