آخر الأخبار
2013 سنة إنجاز مشاريع تنموية كبرى ومواصلة استكمال الأوراش المفتوحة في إطار البرنامج التكميلي لتأهيل مدينة كلميم

2013 سنة إنجاز مشاريع تنموية كبرى ومواصلة استكمال الأوراش المفتوحة في إطار البرنامج التكميلي لتأهيل مدينة كلميم

الخميس, 26 ديسمبر, 2013 - 11:05

(إعداد : محمد وحي)

كلميم- شهدت مدينة كلميم، خلال سنة 2013، إنجاز مشاريع تنموية كبرى، ومواصلة استكمال الأوراش المفتوحة في إطار مواكبة تنفيذ البرنامج التكميلي لتأهيل مدينة كلميم، الذي خصص له غلاف مالي بقيمة 630 مليون درهم.

ومن بين المشاريع التي تم الانتهاء من إنجازها في إطار هذا البرنامج، واحة الرياضات التي تم بناؤها وتهيئتها على مساحة تناهز 30 هكتارا بكلفة مالية إجمالية تتجاوز قيمتها 102 مليون و511 ألف درهم، وكورنيش على واد “أم لعشار”? الذي تمت تهيئة شطره الأول على طول 1500 متر ب 46 مليون و797 ألف درهم، ومنشأة فنية على طول واد “أمان أوشان” لصرف مياه الأمطار وحماية المدينة من الفيضانات? باعتمادات مالية بلغت قيمتها 56 مليون و330 ألف و760 درهم.

وتشمل المشاريع التي قطعت أشواطا مهمة في نسبة تقدم الأشغال في إطار هذا البرنامج، الذي يندرج ضمن التنمية الحضرية لمدينة كلميم للفترة 2010 -2015، تهيئة مداخل المدينة وبناء الطرق المدارية وإنجاز الطرق وبناء المدارات والنافورات وتقوية الأرصفة والطرق الحضرية وإنجاز المخطط الأخضر للمدينة الذي يهم، بالأساس، خلق وإصلاح فضاءات خضراء وحدائق ومنتزهات.

ويتضمن البرنامج التكميلي لتأهيل مدينة كلميم، الممول في إطار شراكة بين بلدية كلميم والمديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة ووزارة السكنى وسياسة المدينة، 19 محورا للتدخل تهم، على الخصوص، تعزيز البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والوقاية من الفيضانات وإعادة هيكلة المعالم الأثرية وتحديث إدارة بلدية كلميم وعصرنتها.

ومن أجل تعزيز البنية التحتية الرياضية للقرب تم، خلال هذه السنة، توقيع اتفاقيات للشراكة سيتم، بموجبها، بناء وتهيئة أربعة مسابح للقرب، وبناء مركز في خدمة الشباب بمدينة كلميم، وإحداث مركز سوسيو-رياضي للقرب المندمج، وثلاث مركبات سوسيو-رياضية للقرب المندمج بجماعة فاصك، وإحداث مركبات سوسيو-رياضية للقرب ب18 جماعة قروية بإقليم كلميم بغلاف مالي يقدر ب340 مليون درهم.

وبالنسبة للمشاريع المرتبطة بقطاع التربية والتكوين، تميزت السنة الجارية بتوقيع اتفاقية للشراكة بين وزارة التربية الوطنية ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب ووزارة الشباب والرياضة وولاية جهة كلميم السمارة عبر برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتأهيل المؤسسات التعليمية وتهيئة مرافقها الرياضية، وإحداث بنيات ثقافية بها لفائدة سكان مدينة كلميم في أفق سنة 2015، باعتمادات تبلغ قيمتها 40 مليون درهم.

وستتعزز هذه المكتسبات بمشاريع أخرى سيتم إنجازها بمقتضى اتفاقيتين للشراكة تم توقيعهما خلال هذه السنة، تهم الأولى تمويل وتنفيذ البرنامج المتعلق بإنعاش وتنمية الاقتصاد الاجتماعي التضامني بالجماعة الحضرية لكلميم بكلفة إجمالية تصل إلى 60 مليون درهم، بينما سيتم بموجب الاتفاقية الثانية تمويل المشاريع الهادفة إلى تأهيل البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والمشاريع الخاصة بالاقتصاد الاجتماعي بجماعات أسرير وافران الأطلس الصغير وتغجيجت وذلك بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 32 مليون و100 ألف درهم.

ويندرج تنفيذ هذه العمليات في إطار تفعيل برنامج المشاريع ذات الأولوية بإقليم كلميم الذي يهم إنجاز 147 مشروعا تشمل التأهيل الحضري والتجهيزات الجماعية والتجهيزات الموجهة لمشاريع الاقتصاد الاجتماعي ب15 جماعة قروية بالإضافة إلى الجماعة الحضرية بويزكارن، وذلك بتكلفة مالية إجمالية تقدر ب457 مليون درهم.

ومن أجل ضمان حركية سهلة للتنقل نحو الأقاليم الجنوبية للمملكة ومواكبة للدينامية التنموية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية عموما وجهة كلميم السمارة على وجه الخصوص، تم خلال هذه السنة استئناف رحلات الخطوط الملكية الجوية الرابطة بين الدار البيضاء وكلميم طانطان، وذلك تفعيلا لاتفاقية الشراكة التي تم توقيعها في منتصف شهر مايو الماضي بين المديرية العامة للطيران المدني والمديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب ومجلس جهة كلميم السمارة والمجلسين الإقليميين لكلميم وطانطان.

وفي مجال الاستثمار تم خلال سنة 2013 إعطاء الموافقة من طرف لجنة المشاريع الكبرى لإنجاز مشروع تجاري متكامل على مساحة عشرة هكتارات بكلفة مالية إجمالية تقدر ب180 مليون درهم. ومن المنتظر أن يوفر هذا المشروع الذي يضم أيضا فندق وتجزئة سكنية ومركزا اجتماعيا للرعاية الصحية وآخر للتربية والتكوين، 520 منصب شغل من بينها 260 منصب قار.وفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمت، خلال هذه السنة، المصادقة على 174 مشروعا سيتم انجازها بتكلفة مالية تتجاوز قيمتها 90 مليون درهم منها أزيد من 23 مليون درهم مساهمة من صندوق المبادرة.

وفي المجال الرياضي تميزت سنة 2013 باحتضان مدينة كلميم لنهائيات الدوري المصغر (البلاي أوف) في كرة اليد برسم الموسم الرياضي 2012 – 2013 التي انتهت بفوز فريق مولودية مراكش باللقب عقب فوزه في مباراته الثانية على فريق الرابطة البيضاوية.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.