يوم المستثمر للصويرة.. توقيع ست مذكرات تفاهم بشأن استثمارات تتجاوز 1,1 مليار درهم

يوم المستثمر للصويرة.. توقيع ست مذكرات تفاهم بشأن استثمارات تتجاوز 1,1 مليار درهم

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 - 23:52

  الصويرة – تم، اليوم الثلاثاء بالصويرة، التوقيع على ست مذكرات تفاهم تتعلق بمشاريع استثمارية بقيمة إجمالية تبلغ 1,135 مليار درهم، وذلك على هامش لقاء “يوم المستثمر”.

وتهدف مذكرات التفاهم التي تشمل قطاعات مختلفة، لا سيما صناعة الأدوية والسيارات، إلى تحفيز التنمية الاقتصادية للإقليم، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز جاذبية الصويرة كوجهة استثمارية إستراتيجية.

ووقع على مذكرات التفاهم بالأحرف الأولى مستشار جلالة الملك ورئيس مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة أندري أزولاي، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي، والكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة توفيق مشرف، إلى جانب ممثلي الشركات المعنية.

وتتعلق مذكرة التفاهم الأولى بإحداث وحدة لتصنيع المعدات والأجهزة الطبية من طرف (CONMEDIC Group)، باستثمار قدره 314 مليون درهم، وتتوخى خلق 224 منصب شغل.

وتهم مذكرة التفاهم الثانية شركة (Mogador Pharma)، التي ستستثمر 300 مليون درهم في بناء مصنع مخصص لإنتاج المنتجات الصيدلانية والأجهزة الطبية والمكملات الغذائية، والذي من المتوقع أن يحدث 200 منصب شغل.

أما مذكرة التفاهم الثالثة، فقد تم توقيعها مع شركة (GIGALAB)، والتي تلتزم باستثمار 120 مليون درهم من أجل إنشاء مصنع لإنتاج الاختبارات وتجميع المعدات المخبرية، وهو مشروع من المتوقع أن يخلق 185 فرصة عمل.

وفي ما يخص مذكرة التفاهم الرابعة، فتتعلق بشركة (GOLD COSMETIC SARL)، التي ستستثمر 51 مليون درهم لإحداث مصنع لتثمين النباتات العطرية والطبية للاستخدام التجميلي والصحي والصيدلاني، مما سيخلق 70 منصب عمل.

وفي ما يتعلق بمذكرة التفاهم الخامسة، فقد تم توقيعها مع شركة (LC2A) بخصوص مشروع مندمج للبيولوجيا الطبية المتخصصة ومختبرات تحليل مكافحة المنشطات، باستثمار قدره 300 مليون درهم، ويتوخى إحداث حوالي 140 منصب شغل.

وتم توقيع مذكرة التفاهم السادسة والأخيرة مع شركة (eMove Vehicules Company) للمركبات، والتي ستستثمر 50 مليون درهم لإنشاء وحدة صناعية لتصنيع السيارات الكهربائية، ومن المتوقع أن يخلق هذا المشروع حوالي 69 فرصة شغل.

ويسعى “يوم المستثمر للصويرة” إلى أن يكون منصة ديناميكية وتفاعلية لتعزيز الفرص الاستثمارية بما يساهم في الإشعاع الاقتصادي لجهة مراكش-آسفي.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.