يتعين على القطاعات الوزارية إدماج الاقتصاد الأخضر والتغيرات المناخية والتنمية المستدامة في السياسات العمومية (السيدة الحيطي)

يتعين على القطاعات الوزارية إدماج الاقتصاد الأخضر والتغيرات المناخية والتنمية المستدامة في السياسات العمومية (السيدة الحيطي)

الأربعاء, 2 أبريل, 2014 - 13:40

الرباط –  أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة السيدة حكيمة الحيطي، يوم الأربعاء بالرباط، أنه يتعين على جميع القطاعات الوزارية الالتزام بإدماج الاقتصاد الأخضر والتغيرات المناخية والتنمية المستدامة في السياسات العمومية.
وأضافت الوزيرة، خلال لقاء وطني نظمته جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة بشراكة مع الوزارة تحت شعار “جميعا من أجل تفعيل الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة” أن تحقيق الانسجام بين السياسات العمومية المتعلقة بمواجهة التغيرات المناخية والاستغلال المعقلن للموارد الطبيعية والحفاظ على المواد الطاقية سيمكن من بلوغ الأهداف التي سطرها المغرب  لبلوغ الاقتصاد الأخضر.
وأشارت السيدة الحيطي الى أنه سيتم يوم 16 شتنبر القادم عقد مناظرة وطنية حول تفعيل الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة عن طريق القانون الإطار الذي سيشكل مرجعا بالنسبة لكل السياسات العمومية.
وترى الوزيرة ان تنزيل هذا القانون الإطار ، الذي يتضمن استراتيجية وطنية للبيئة والتنمية المستدامة ، يقتضي إشراك المجتمع المدني الذي يضطلع بأدوار دستورية في بلورة السياسات العمومية ، ويعد شريكا أساسيا في مسلسل تحقيق التنمية بمعية القطاعات الوزارية وكافة الفعاليات الوطنية .
من جانبه، اعتبر رئيس جمعية رباط الفتح السيد عبد الكريم بناني أن تفعيل الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة مسؤولية مشتركة بين الدولة والمجتمع المدني، مؤكدا أنه لا يمكن إقرار مبادرات وتدابير تهم البيئة والتنمية المستدامة دون إشراك المجتمع المدني الذي يضطلع بدور محوري في تحسيس وتنوير الرأي العام بخصوص المواضيع التي يتضمنها هذا الميثاق.
ومن أجل إشراك الفعاليات الجمعوية في تفعيل الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة ، تم خلال هذا اللقاء توقيع اتفاقية تعاون بين جمعية رباط الفتح والوزارة المكلفة بالبيئة تتوخى تيسير المبادرات التي يتخذها المجتمع المدني في هذا المجال .
وبموجب هذه الاتفاقية، تلتزم الجمعية بتنظيم ندوات علمية وتظاهرات تواصلية للتحسيس بقضايا البيئة والتنمية المستدامة في كافة الأوساط ، فيما تعمل الوزارة على مد الجمعية بالوسائل الضرورة لتسهيل عملية التحسيس والتوعية .
يشار إلى أن هذا اللقاء، الذي نظم بشراكة مع جامعة محمد الخامس أكدال و”مؤسسة كونراد أدينوار” الألمانية توخى إثارة النقاش حول التدابير والاجراءات والظروف الكفيلة بتفعيل الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة عن طريق القانون الاطار.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.