آخر الأخبار
وفد من مجلس النواب المغربي يشارك في المؤتمر الوزاري ال 13 لمنظمة التجارة العالمية

وفد من مجلس النواب المغربي يشارك في المؤتمر الوزاري ال 13 لمنظمة التجارة العالمية

الإثنين, 26 فبراير, 2024 - 15:54

أبوظبي – شارك وفد من مجلس النواب المغربي أمس بأبوظبي في أشغال المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية ،المنعقد في إطار المؤتمر الوزاري الـثالث عشر للمنظمة.
وضم الوفد البرلماني النواب ،علاء الدين البحراوي عن فريق التجمع الوطني للأحرار، وعبد الفتاح العوني، عن فريق الأصالة والمعاصرة، وميمون عميري، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وعبد النور الحسناوي، عن الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية.
وتمحورت أشغال المؤتمر البرلماني حول سبل تشكيل وتعزيز نظام تجاري متعدد الأطراف يخدم الجميع، وعلاقة التجارة بالتغيرات المناخية وكذا التجارة الرقمية في عصر الاقتصادات المرنة.
وشكل المؤتمر فرصة للبرلمانيين المتخصصين في التجارة الدولية والمالية والتنمية الاقتصادية لتتبع التقدم الذي تم إحرازه في قرارات المؤتمرات الوزارية، والتفاعل مع المفاوضين الحكوميين ومسؤولي منظمة التجارة العالمية، وتبادل الآراء والخبرات مع مشرعين من برلمانات أخرى وتحديد سبل العمل البرلماني على الصعيدين الوطني والدولي.
وتعقد دورات المؤتمر البرلماني سنويا في إطار المؤتمرات الوزارية لمنظمة التجارة العالمية.
تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية الذي أنشئ سنة 2002 بمبادرة مشتركة بين الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان الأوروبي بعد آلية للرقابة البرلمانية على منظمة التجارة العالمية ويهدف إلى إضفاء بعد برلماني على هذه الهيئة الحكومية الدولية مما يساعد على تعزيز الشفافية والمساءلة في النظام التجاري العالمي.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية