آخر الأخبار
وفد مغربي يشارك في “مغال توبا الكبير” بالسنغال

وفد مغربي يشارك في “مغال توبا الكبير” بالسنغال

الأحد, 25 أغسطس, 2024 - 15:27

دكار-  شارك وفد مغربي، أمس السبت بتوبا، وسط السنغال، في الحفل الرسمي للدورة الـ 130 لـ “المغال الكبير”، إحياء لذكرى نفي الشيخ أحمدو بامبا مباكي، مؤسس الطريقة المريدية.

وبهذه المناسبة، استقبل الوفد المغربي برئاسة يونس الصباري، رئيس المجلس العلمي المحلي بالقنيطرة، من طرف المتحدث باسم الخليفة العام للطريقة المريدية، سيرين باسيرو مباكي عبد القادر.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب هذا اللقاء، رحب مستشار الخليفة العام للطريقة المريدية، عبد القادر مباكي، بزيارة الوفد المغربي إلى السنغال للمشاركة في هذا الحفل، لافتا إلى أنه “على غرار الدورات السابقة، فإن مشاركة المغرب في هذا الحدث دائما ما تكون مميزة”.

من جانبه، أشار السيد الصباري إلى أن زيارة وفد العلماء المغاربة إلى السنغال، بدعوة من الخليفة العام للطريقة المريدية، تهدف إلى تعزيز العلاقات بين العلماء المغاربة ونظرائهم السنغاليين.

وأبرز، في هذا الصدد، الاهتمام الذي يوليه المغرب لتوطيد علاقاته مع البلدان الإفريقية عموما، وللشأن الديني بإفريقيا على وجه الخصوص، مستحضرا، في هذا السياق، جهود مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ومعهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، ودورهما في التعريف بالصورة الحقيقية للدين وإشاعة الفكر الديني المستنير.

وإلى جانب السيد الصباري، يضم الوفد المغربي رئيس المجلس العلمي المحلي بابن مسيك، يحي العلوي، ورئيس المجلس العلمي المحلي ببنسليمان، محمد الدرقاوي، ورئيس المجلس العلمي المحلي بعين السبع، محمد بوشركة، والمدير المالي لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، ناصر بوصبع، وكذا أعضاء سفارة المملكة المغربية بالسنغال.

وفي افتتاح الحفل الرسمي، أكد المتحدث الرسمي باسم الخليفة العام للمريدين، سيرين منتقى مباكي، على أهمية الاحتفال بالمغال، الذي وصفه بـ “رمز النصر” للإنسان الإفريقي وللسنغال.

واعتبر أن هذا الحدث ليس تكريما لصمود الشيخ وإيمانه فحسب، وإنما أيضا فرصة لتعزيز الوحدة والروحانية داخل مجتمع المريدين.

وتميزت هذه الدورة الـ 130 من “مغال توبا” بسلسلة من الأنشطة الدينية، ما يعزز الأهمية التاريخية والروحية لهذا الاحتفاء في التقويم المريدي.

اقرأ أيضا

الدوري الماسي لألعاب القوى.. سفيان البقالي يفوز بسباق 3000 متر موانع بملتقى سيليزيا

الأحد, 25 أغسطس, 2024 في 17:01

فاز البطل الأولمبي سفيان البقالي، اليوم الأحد، بسباق 3000 متر موانع بملتقى سيليزيا ببولندا، المحطة الـ 12 من منافسات الدوري الماسي لألعاب القوى.

القنيطرة.. اندلاع حريق بسوق لبيع الملابس المستعملة (سلطات محلية)

الأحد, 25 أغسطس, 2024 في 0:06

أفادت السلطات المحلية بإقليم القنيطرة أن حريقا اندلع، مساء اليوم السبت، بسوق لبيع الملابس المستعملة، المعروف بجوطية ابن عباد، والكائن بالدائرة الحضرية المعمورة بالقنيطرة.

دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم للسيدات (تصفيات منطقة شمال إفريقيا): الجيش الملكي يفوز على نادي أقبو الجزائري (4-0)

السبت, 24 أغسطس, 2024 في 21:20

فاز نادي الجيش الملكي على نادي “إف سي أقبو” الجزائري بأربعة أهداف لصفر ، في أولى مبارياته ضمن تصفيات منطقة شمال إفريقيا ، المقامة خلال الفترة ما بين 24 و 30 غشت الجاري بالجزائر العاصمة، والمؤهلة للنسخة الرابعة من دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم للسيدات.