آخر الأخبار
وفد برلماني من السلفادور يطلع على الدينامية التنموية بجهة العيون-الساقية الحمراء

وفد برلماني من السلفادور يطلع على الدينامية التنموية بجهة العيون-الساقية الحمراء

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 - 23:39

العيون – حل وفد برلماني عن الجمعية التشريعية لجمهورية السلفادور، اليوم الأربعاء بالعيون، للاطلاع على الدينامية التنموية التي تشهدها جهة العيون-الساقية الحمراء في مختلف المجالات.

ومكنت هذه الزيارة أعضاء الوفد البرلماني من معاينة، عن كثب، التنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة، ومناخ الأمن والطمأنينة والاستقرار الذي يسود الجهة، فضلا عن دور المجالس المنتخبة في تدبير الشأن المحلي.

ووقف الوفد البرلماني السلفادوري، الذي يترأسه السيد كارلوس رينيه هيرنانديز كاستيو، على الجهود المبذولة لتعزيز البنيات التحتية الأساسية بالعيون، بالإضافة إلى التدابير التي اتخذتها الدولة لإعطاء زخم جديد للتنمية بالجهة.

وبهذه المناسبة، تابع أعضاء الوفد بمقر جماعة العيون، بحضور رئيس المجلس الجماعي مولاي حمدي ولد الرشيد، عرضا حول البرنامج التنموي للجماعة، واطلعوا على مختلف المشاريع التنموية التي تندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2015.

وكان الوفد البرلماني عقد، في وقت سابق اليوم، لقاء مع والي جهة العيون-الساقية الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، تم خلاله التأكيد على وجاهة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب، وكذا الطفرة التنموية التي تشهدها الجهة في مختلف المجالات.

وخلال هذا اللقاء، سلط والي الجهة الضوء على مسلسل الديمقراطية في الأقاليم الجنوبية، وخاصة الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة الحرة والنزيهة، والتي تميزت بمشاركة واسعة للساكنة المحلية، مما يعكس تشبثها بالوطن الأم وانخراطها في تدبير شؤونها المحلية.

كما قام الوفد البرلماني، في إطار هذه الزيارة، بجولة لعدة أوراش كبرى للاطلاع على جودة البنيات التحتية التعليمية والرياضية والاجتماعية والاقتصادية.

وشملت هذه الجولة القرية الرياضية والمسبح الأولمبي والنادي النسوي والقاعة المغطاة متعددة التخصصات، بالإضافة إلى مدينة المهن والكفاءات، وكلية الطب والصيدلة.

تجدر الإشارة إلى أن الوفد البرلماني لجمهورية السلفادور، الذي يتكون من دانييل خواكين أغيون ماركيز، وجوانا ميتشيل أنايا دي موريو، وسيسيليا غوادالوبي ريفيرا مينديز، كان قد عقد مطلع الأسبوع الجاري سلسلة لقاءات، لا سيما مع رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.