وزيرة الداخلية البلجيكية: المغرب شريك محوري لأوروبا في مكافحة الارهاب

وزيرة الداخلية البلجيكية: المغرب شريك محوري لأوروبا في مكافحة الارهاب

الجمعة, 9 مايو, 2014 - 10:11

بروكسيل, – وصفت نائبة الوزير الأول، وزيرة الداخلية البلجيكية، جويل ميلكي المغرب بأنه شريك محوري لأوروبا في عدة قطاعات، من بينها مكافحة الارهاب.

وصرحت الوزيرة البلجيكية،يوم الخميس ببروكسيل، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “الجميع يعرف فعالية مصالح الأمن المغربية التي نجحت في تفكيك عدة خلايا ارهابية خلال السنوات الأخيرة، ولهذا الغرض تمت دعوة المغرب للمشاركة في المناقشات التي تخوضها الدول الأوروبية حول اشكالية المقاتلين الأجانب في سوريا”.

وأعربت عن اقتناعها بأن بإمكان الدول الأوروبية الاستفادة من تجربة المغرب في مكافحة الارهاب وخصوصا فيما يتعلق بالشباب الذين يقصدون سوريا من أجل القتال. ذلك لأن المغرب “ليس فقط معنيا بمواجهة نفس المشكل، ولكن أيضا لأنه عرف كيف يتعامل معه بقدر عال من الفعالية والذكاء”.

ومن جهة أخرى، قالت ميلكي إن المباحثات بين الدول المعنية بهذا المشكل تتيح ارساء أنظمة مدعمة لتبادل المعلومات والممارسات الجيدة الضرورية لتفكيك الخلايا.

وأعربت عن ارتياحها لتنظيم لقاء هو الأول من نوعه بأوروبا، على اعتبار أنه يجمع الدول الاوروبية حول اشكالية الارهاب، علما أن جميع السياسات القائمة في هذا الباب ذات طابع وطني حصرا.

وأكدت الوزيرة البلجيكية أيضا ان فتح النقاشات مع بلدان رئيسية مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب من شأنه تعزيز نجاعة البلدان الأوروبية في مجال مكافحة الإرهاب.

وقالت إنه وللمرة الأولى تواجه أوروبا ودول المغرب العربي الظاهرة نفسها متمثلة في الشباب الذي يسافر إلى سوريا بغرض القتال هناك، مشيرة إلى أن هذا الوضع يجعل التعاون ضروريا بين الطرفين من أجل الحد من هذا الظاهرة بسياسات تفكيك الخلايا وتبادل المعلومات. وأكدت ضرورة اتخاذ الدول المعنية إجراءات مشتركة والتفكير في سبل الحد من هذه الظاهرة.

وأضافت أنه بالإمكان اعتمادا على قاعدة المعلومات التي يتم تبادلها بين الدول المعنية إعداد برامج وطنية طموحة وناجعة لحل هذه الإشكالية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.