وزراء وخبراء يبرزون بالداخلة أهمية الطاقات المتجددة بالنسبة لبلدان القارة الإفريقية وسبل النهوض بهذا القطاع الحيوي

وزراء وخبراء يبرزون بالداخلة أهمية الطاقات المتجددة بالنسبة لبلدان القارة الإفريقية وسبل النهوض بهذا القطاع الحيوي

السبت, 14 مارس, 2015 - 18:44

(من مبعوثي الوكالة)

الداخلة – أبرز خبراء ووزراء أفارقة وأوروبيون، يوم السبت بالداخلة، أهمية الطاقات المتجددة بالنسبة لبلدان إفريقيا وسبل النهوض بهذا القطاع الحيوي.
واستعرض هؤلاء الخبراء خلال جلسة نقاش نظمت في إطار منتدى “كرانس مونتانا” حول موضوع “تفعيل الطاقات المتجددة بإفريقيا”، الإكراهات التي تحول دون استفادة القارة الإفريقية بالشكل الكافي من الطاقات المتجددة والإجراءات الواجب اتخاذها لتدارك هذه الإشكالية.
وفي هذا السياق، اعتبر إيريك بيسون، وزير الصناعة والطاقة والاقتصاد الرقمي الفرنسي، أن قارة إفريقيا تتوفر على كل الموارد اللازمة لإنتاج الطاقة غير أنها تواجه طلبا متزايدا على الكهرباء سيصل بحلول سنة 2040 إلى 1600 كيلواط في اليوم.
وشدد على ضرورة توفير النصوص القانونية الواضحة والضمانات اللازمة لتعزيز الاستثمار العمومي والخاص في قطاع الطاقات المتجددة والاستفادة بالشكل الأمثل من الثروات الطاقية الإفريقية .
من جهته، أكد جان لوي بورلو، رئيس مؤسسة الطاقات من أجل إفريقيا ووزير الطاقة الفرنسي الأسبق، أن قارة إفريقيا تعاني من تداعيات الاحتباس الحراري ومن خصاص كبير على مستوى إنتاج الكهرباء، داعيا بلدان القارة الإفريقية إلى الاعتماد بالدرجة الأولى على التمويل الذاتي لتلبية احتياجاتها والاستفادة من تجارب الدول الأوروبية.
أما نائبة وزير الطاقة الألباني، أوليخانا ليفتي، فأبرزت أن بلادها انخرطت منذ سنوات في إنتاج الطاقات البديلة اعتمادا على الأنهار ومياه الأمطار وتدرس حاليا مشروعا جديدا لتقليص الاعتماد على الطاقات التقليدية ، معربة عن استعداد بلادها لتقاسم تجربتها في هذا المجال مع البلدان الإفريقية.
بدوره، استعرض المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، السيد سعيد ملين، تجربة المغرب في مجال الطاقات المتجددة والاهتمام البالغ الذي توليه المملكة لهذا القطاع، مؤكدا أن المملكة أطلقت مضختين شمسيتين في كل من مراكش وتارودانت ووضعت برنامجا حكوميا يتوخى جعل حوالي 42 في المائة من الطاقة الإجمالية للمغرب ريحية وشمسية في أفق سنة 2020.
وأضاف أن المغرب أحرز تقدما في مجال الطاقات المتجددة بفضل توفر الإرادة السياسية والترسانة القانونية اللازمة، وتعبئته تمويلات مهمة من البنك الإفريقي للتنمية والبنك الدولي.
من جهته، أكد عبيد عمران، عضو مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، أن المغرب راكم تجربة مهمة في مجال الطاقات المتجددة يمكن أن يتبادلها مع البلدان الإفريقية، مؤكدا أن جميع مكونات مشروع “نور” المندمج الذي أنجزه المغرب ويشمل مجالي التكوين والبحث، اكتملت ومن شأنها أن تمكنه من تقليص تبعيته الطاقية.

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024 (ملاكمة/54 كلغ).. المغربية وداد برطال تتأهل إلى ربع النهائي

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 15:03

تأهلت الملاكمة المغربية وداد برطال، اليوم الثلاثاء، إلى الدور ربع النهائي في وزن أقل من 54 كلغ، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

اليوم الثالث من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”.. أمسية فنية حافلة بإيقات متنوعة ومتميزة

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 11:02

تواصلت فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط، بسهرة فنية، أحياها، مساء أمس الإثنين، عدد من الفنانين المغاربة، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية