آخر الأخبار
وجدة.. توقيع اتفاقية شراكة للتعاون بين جهة الشرق ونظيرتها اترارزة الموريتانية

وجدة.. توقيع اتفاقية شراكة للتعاون بين جهة الشرق ونظيرتها اترارزة الموريتانية

الثلاثاء, 11 يونيو, 2024 - 22:38

وجدة – جرى، اليوم الثلاثاء بوجدة، التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون والشراكة بين جهة الشرق ونظيرتها اترارزة الموريتانية، بهدف فتح آفاق واعدة لبناء شراكة مثمرة تساهم في تعزيز روابط الأخوة والتعاون بين الشعبين، وكذا تحقيق مسارات مهمة للتنمية المجالية.

وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من رئيس مجلس جهة الشرق بالنيابة، عمر احجيرة، و رئيس جهة اترارزة الموريتانية، محمد ولد الشيخ، بحضور والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، وعدد من عمال أقاليم الجهة، ومسؤولين جهويين ومنتخبين، على هامش المنتدى الجهوي الأول للماء بوجدة، إعداد برامج لفائدة ساكنة الجهتين اللتين تجمعهما قواسم مشتركة تاريخيا وجغرافيا، وكذا اهتمامات تنموية مجالية تشكل أرضية خصبة لتبادل الخبرات والتجارب في مجالات مختلفة.

ويتعلق الأمر بالقطاع الفلاحي، والرعي، وتربية المواشي، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والتعليم العالي والتكوين المهني من خلال تخصيص منح دراسية للطلبة، وكذا تبادل الزيارات بين المستثمرين المغاربة ونظرائهم الموريتانيين للاطلاع على فرص الاستثمار في البلدين، فضلا عن محاور أخرى ذات الاهتمام المشترك.

ويندرج هذا الحدث في إطار مهام الصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي للجماعات الترابية وما يوليه من مواكبة ودعم للجماعات الترابية للمساهمة في التنمية المستدامة والمندمجة للجماعات الترابية والاهتمام الخاص بالمشاريع والأنشطة ذات الوقع المباشر على الساكنة المحلية الإفريقية.

ويحظى هذا التعاون، بحسب مجلس جهة الشرق، بالاهتمام والتتبع من طرف المديرية العامة للجماعات الترابية، وولاية جهة الشرق، من خلال المواكبة الفعلية في إنجاح مختلف مراحل بلورته.

وفي هذا الصدد، أكد احجيرة، أن هذه الاتفاقية، تأتي في إطار سعي جهة الشرق لتوطيد علاقات التعاون والشراكة، وتعزيز الدبلوماسية الموازية، والبحث عن فرص جديدة للتنمية الجهوية عبر شراكات مع الجهات بعدد من الدول خاصة الإفريقية، وذلك تماشيا مع الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في إطار التعاون جنوب ـ جنوب.

وأوضح في تصريح للصحافة، أن الاتفاقية تهم أيضا عددا من المجالات؛ بما في ذلك التدريب الترابي، ودعم التعاون المؤسساتي، والصناعة الغذائية، وكذا تأمين وتدبير الموارد المائية.

من جانبه، أبرز ولد الشيخ، أهمية هذه الاتفاقية “التي ستكون بادرة خير من شأنها تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجهتين”.

وأضاف أن الاتفاقية، ستمكن الفاعلين الموريتانيين من الاستفادة من الخبرات المغربية في مجال الزراعة والمكننة الزراعية، لاسيما وأن جهة اترارزة هي منطقة فلاحية ومن أهم الجهات المنتجة في المجال الحيواني، مشيرا إلى أن زيارته لجهة الشرق كانت فرصة للاطلاع على تجارب ناجحة في هذا المجال خاصة بإقليم جرادة.

وقام الوفد الموريتاني برئاسة ولد الشيخ، بعقد عدد من اللقاءات والزيارات بالجهة، بما في ذلك زيارة المنتزه السياحي بالسعيدية، ومواقع تاريخية وسياحية بإقليم بركان، وعقد لقاء للاطلاع على مؤهلات تربية قطيع الماشية بجماعة عين بني مطهر بإقليم جرادة.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.