آخر الأخبار
واقع التعليم العالي بالجهة الشرقية وآفاق تطويره موضوع يوم تواصلي بوجدة

واقع التعليم العالي بالجهة الشرقية وآفاق تطويره موضوع يوم تواصلي بوجدة

السبت, 5 أبريل, 2014 - 16:30

وجدة  – شكل موضوع “واقع التعليم العالي بالجهة الشرقية وآفاق تطويره”، محور يوم تواصلي، نظمته أمس الجمعة جامعة محمد الأول ومجلس الجهة، بمشاركة مسئولين وأساتذة جامعيين وكذا ممثلي المجالس المنتخبة ومتدخلين في القطاع.
ويروم هذا اللقاء الوقوف على الإنجازات التي تحققت في ميدان التعليم العالي بالجهة الشرقية، والإجراءات المتخذة للتغلب على الصعوبات والإكراهات التي تواجه هذا القطاع، إلى جانب الدور الريادي والأساسي الذي يمكن أن يضطلع به الفاعلون الاقتصاديون والاجتماعيون والهيئات المنتخبة في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي.
وأكد رئيس جامعة محمد الأول، عبد العزيز صادوق، أنه انطلاقا من الإكراهات التي تواجهها الجامعة، وخاصة مشكل الاكتظاظ، فإنه يتم بحث صيغ جديدة بخصوص التعاضدية بالنسبة للبنايات التربوية، والحكامة والتدبير التي تقتضي إدخال التكنولوجيات الحديثة وعصرنة التدبير الإداري ومصاحبة الموارد عن طريق التكوين.
وأشار إلى أن الجامعة، التي يجب أن تكون فاعلا أساسيا في المجتمع، وضعت تصورا في مجال التكوين اعتمادا على المقاربة التشاركية مع مختلف الشركاء السوسيو- اقتصاديين لمواكبة التطور الذي يعرفه المجتمع، وذلك عبر إدخال تكوينات التميز الناجعة التي توفر فرصا أكثر للطلبة خاصة المتخرجين من الجامعة لولوج عالم الشغل وتسهيل اندماجهم  في النسيج السوسيو- اقتصادي.
وأضاف أن الجامعة تركز على التكوينات التي تنطلق من حاجيات البلاد وتساهم في التنمية بما في ذلك على سبيل المثال إدخال بعض الهندسات الجديدة، كهندسة الكفايات وهندسة المختبر، وكذا إدخال الاشهاد في اللغات الأجنبية والمعلوميات وتدبير المشاريع وثقافة المقاولات وحقوق الإنسان بغية تحسين المنتوج ومصاحبة الطالب ومساعدته على توفره على مشروعه الشخصي الذي يسهل له الولوج إلى الشغل وإحداث المقاولة.
وأمام إكراهات الموارد البشرية وقلة المناصب المالية،يضيف السيد صادوق، فإن الجامعة تحاول أن يكون هناك ترشيد لهذه الموارد بالبحث عن حلول انطلاقا من الإمكانيات المتاحة، وكذا إعطاء إشعاع للمؤسسة من خلال الشراكات الدولية ووضع سياسة تضمن تكوينا جيدا وبحثا علميا نافعا ينطلق من الحاجيات الحقيقية ذات الأولوية للجهة.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.