آخر الأخبار
واشنطن تعرب عن ارتياحها للصداقة “القوية” و”الدائمة” بين المغرب والولايات المتحدة

واشنطن تعرب عن ارتياحها للصداقة “القوية” و”الدائمة” بين المغرب والولايات المتحدة

الإثنين, 29 يوليو, 2013 - 14:12

واشنطن- أعربت واشنطن عن ارتياحها للطابع “القوي” و”الدائم” للصداقة القائمة “منذ أزيد من 225 سنة” بين المغرب والولايات المتحدة، وذلك بمناسبة تخليد الشعب المغربي لذكرى عيد العرش، مجددة “دعمها للجهود المتواصلة للمملكة الرامية إلى تعزيز دولة الحق والقانون، وحقوق الإنسان، والحكامة الجيدة”.

وقال كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية، جون كيري، في بلاغ نشر يوم الاثنين، “باسم الرئيس باراك أوباما والشعب الأمريكي، أتقدم بأحر المتمنيات لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي”.

وأكد كيري أنه “بعد أزيد من 225 سنة من الصداقة والسلام، نواصل العمل سويا من أجل توسيع مبادلاتنا التجارية، وتعزيز الاستقرار الإقليمي وتوطيد التفاهم المتبادل بين أمتينا”، مشيرا إلى أنه “في الوقت الذي تشهد فيه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) تحولات عميقة، تساند الولايات المتحدة الجهود المتواصلة للمغرب من أجل تعزيز دولة الحق والقانون وحقوق الإنسان والحكامة الجيدة”.

وبعد أن أعرب عن متمنياته ب”مستقبل يعمه السلام والرخاء”، شدد جون كيري على أن واشنطن “تتطلع للاستفادة من تاريخ علاقاتنا العريقة من أجل المضي قدما في تحقيق أهدافنا المشتركة”.

وقال “عندما منح المغرب حق المرور للسفن التجارية الأمريكية، في سياق اندلاع الثورة الأمريكية، فقد أسس هذا القرار لبداية صداقة قوية ودائمة”، مؤكدا أن الولايات المتحدة “فخورة بأن تحتضن مدينة طنجة أقدم ممتلكاتنا الدبلوماسية في العالم”.

اقرأ أيضا

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.

رفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطارات المملكة في أفق سنة 2035 (وزير النقل و اللوجيستيك)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:36

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن المغرب سيعمل على توسيع مجموعة من المطارات وتجديدها من أجل الرفع من طاقتها الاستيعابية والوصول إلى 80 مليون مسافر في أفق سنة 2035 عوض 40 حاليا.

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.