آخر الأخبار
“هنري ماتيس والمغرب: المنعطف والأصداء”.. ندوة دولية يومي 26 وأكتوبر الجاري بالرباط

“هنري ماتيس والمغرب: المنعطف والأصداء”.. ندوة دولية يومي 26 وأكتوبر الجاري بالرباط

الثلاثاء, 24 أكتوبر, 2023 - 14:46

الرباط –  ينظم المعهد الأكاديمي للفنون، التابع لأكاديمية المملكة المغربية، يومي 26 و27 أكتوبر الجاري، ندوة فكرية دولية حول موضوع “هنري ماتيس والمغرب: المنعطف والأصداء”.

وذكر بلاغ لأكاديمية المملكة المغربية أن هذه الندوة الفكرية التي يحتضنها مقرها بالرباط ستعرف مشاركة كبار المتخصصين في الأعمال التشكيلية للفنان العالمي هنري ماتيس “الذي شكلت زيارتاه لمدينة طنجة، سنتي 1913-1912، مرحلة مفصلية في مساره الفني، وفي تجديد أسلوبه الإبداعي، وتركت آثارا ظاهرة على تاريخ الممارسة التشكيلية العالمية والوطنية”.

وتجدر الإشارة إلى أن المعهد الأكاديمي للفنون نظم طيلة سنة 2023 محاضرات تمهيدية حول الأعمال التي أنجزها هذا الرسام الكبير في المغرب، قدمها باحثون في الأعمال التشكيلية لهنري ماتيس.

كما أطلق المعهد مسابقتين حو أفضل ملصق، وأفضل مقال نقدي لتشجيع الفنانين والباحثين الشباب على الاهتمام بالتاريخ الفني الذي كان المغرب موضوعا لهذه الأعمال.

وحسب البلاغ، سيتم الإعلان عن نتائج هاتين المسابقتين خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة الدولية يوم 26 أكتوبر في الساعة التاسعة والنصف صباحا.

يذكر أن المعهد الأكاديمي للفنون يعد من بين الأجهزة العلمية لأكاديمية المملكة المغربية، وتتمثل مهامه على الخصوص في تنمية الإبداع الفني والاعتناء بالفنون والتراث الفني المغربي الأصيل بكل أشكاله وتنوع مكوناته، والعمل على التعريف به والإسهام في الحفاظ عليه وتثمينه بكل السبل المتاحة.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.