آخر الأخبار
نوبل للآداب لسنة 2024 .. هان كانغ أول كاتبة كورية تفوز بالجائزة

نوبل للآداب لسنة 2024 .. هان كانغ أول كاتبة كورية تفوز بالجائزة

الخميس, 10 أكتوبر, 2024 - 14:01

ستوكهولم – أعلن اليوم الخميس، في العاصمة السويدية ستوكهولم، عن فوز الكاتبة الكورية، هان كانغ، بجائزة نوبل للآداب لسنة 2024.

وباتت هان كانغ أول كورية تفوز بجائزة نوبل للآداب. إلاّ أن الرئيس السابق كيم داي جونغ الذي تولى السلطة بين 1998 و2003 سبقها عام 2000 إلى نيل جائزة نوبل، ولكن تلك المخصصة للسلام، عن “جهوده من أجل السلام والمصالحة مع كوريا الشمالية”.

وأوضحت لجنة تحكيم الجائزة، في بيان، أن هان كانغ  (53 عاما)، التي تكتب قصائد وروايات باللغة الكورية، نالت الجائزة “عن نثرها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة البشرية”.

وكرّست هان كانغ نفسها للفن والموسيقى أيضا، إلى جانب الكتابة، وهو ما ينعكس في مجمل نتاجها الأدبي.

ولاحظت الأكاديمية السويدية المرموقة ،التي تمنح جائزة نوبل للآداب كل سنة، أن “أعمال هان كانغ تتميز بهذا التعرض المزدوج للألم، والتوافق بين العذاب العقلي والعذاب الجسدي، في ارتباط وثيق بالفكر الشرقي”.

وقال رئيس لجنة نوبل أندرس أولسون للصحافيين إن الكاتبة المولودة في غوانغجو بكوريا ، تتمتع “بوعي فريد بالروابط بين الجسد والروح، وبين الأحياء والأموات، ومن خلال أسلوبها الشعري والتجريبي، تعتبر مبتكرة في مجال النثر المعاصر”.

وحققت هان كانغ نجاحا عالميا بروايتها “ذي فيدجيتيريان” The Vegetarian (أي “النباتية”) عام 2007. ويصور الكتاب المؤلّف من ثلاثة أجزاء العواقب العنيفة لرفض بطلة الرواية يونغ هاي أكل اللحوم، مما جعل محيطها ينبذها بقساوة.

وعادت  جائزة نوبل للآداب، في العام المنصرم، للكاتب المسرحي النرويجي يون فوسه.

اقرأ أيضا

منصة “إبلاغ” عالجت خلال الثلاثة أشهر الأولى منذ إطلاقها ما مجموعه 7083 إشعارا بشأن قضايا إجرامية مختلفة (المديرية العامة للأمن الوطني)

الخميس, 10 أكتوبر, 2024 في 19:03

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن المنصة الرقمية التفاعلية “إبلاغ”، المخصصة للتبليغ الفوري عن المحتويات الرقمية غير المشروعة على شبكة الأنترنت، عالجت خلال الثلاثة أشهر الأولى منذ إطلاقها بداية شهر يونيو من السنة الجارية، ما مجموعه 7083 إشعارا بشأن قضايا إجرامية مختلفة.

الخطوط الملكية المغربية.. الخط الجديد الدار البيضاء-تورنتو، إسهام في تعزيز التقارب بين إفريقيا وكندا

الخميس, 10 أكتوبر, 2024 في 16:55

أبرز ممثلو جمعيات وهيئات مهنية كندية أن الإطلاق المرتقب للربط الجديد المباشر لشركة الخطوط الملكية المغربية بين الدار البيضاء وتورنتو، يشكل مرحلة هامة في إطار تعزيز التقارب بين إفريقيا وكندا.

مجلس الحكومة يطلع على اتفاق بشأن الاعتراف المتبادل برخص السياقة الوطنية وتبادلها بين المغرب وإسبانيا

الخميس, 10 أكتوبر, 2024 في 16:26

اطلع مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على اتفاق على شكل تبادل مذكرات بين المغرب وإسبانيا المُعَدِّلِ للاتفاق على شكل تبادل مذكرات المبرم في 8 مارس 2004 بشأن الاعتراف المتبادل برخص السياقة الوطنية وتبادلها، الموقع بمدريد في 29 فبراير و6 مارس 2004، ومشروع القانون رقم 25.24 يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قدمهما وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية