آخر الأخبار
“نظام المسؤولية أمام الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، الحصيلة والآفاق” محور ندوة دولية غدا الخميس بالرباط

“نظام المسؤولية أمام الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، الحصيلة والآفاق” محور ندوة دولية غدا الخميس بالرباط

الأربعاء, 21 فبراير, 2024 - 17:56

الرباط – ينظم المجلس الأعلى للحسابات، غدا الخميس بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، ندوة دولية في موضوع “نظام المسؤولية أمام الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، الحصيلة والآفاق”.

وذكر بلاغ للمجلس أن هذه الندوة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تهدف إلى تعميق النقاش حول سبل تعزيز الرقابة في خضم التحديات التي تواجهها الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة ،والمتعلقة أساسا بتطور البيئات المؤسسية لهذه الأجهزة والتحولات العميقة التي يعرفها التدبير العمومي،فضلا عن ضرورة الامتثال لمتطلبات المساءلة والمتابعة التأديبية العادلتين.

وأبرز المصدر ذاته أنه اعتبارا للدعوة الملكية السامية بإشاعة قيم الحكامة الجيدة والشفافية والمحاسبة، وحث جلالته على ضرورة تدعيم أسس الحكامة عبر إقرار مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، تعكس الرعاية السامية لهذه الندوة حرص جلالة الملك على انفتاح المملكة على التجارب الدولية وتدعيم مكتسباتها وعرض تجربتها في هذا المجال.

وأشار البلاغ إلى أن هذا اللقاء سيهتم ببحث وتدارس مسألة مسؤولية المدبرين العموميين بشكل مباشر أمام الأجهزة العليا للرقابة المالية ذات السلطات القضائية، وبشكل غير مباشر عبر هيئات أخرى بالنسبة للأجهزة العليا للرقابة غير القضائية.

وستعرف هذه الندوة تقديم مجموعة من المداخلات على مدى ثلاث جلسات للنقاش، تخصص أولاها لمناقشة المبادئ والأسس التي تقوم عليها مساءلة المدبرين العموميين أمام الأجهزة العليا للرقابة، وتناقش الثانية مسألة فعالية الرقابة وإحداث الأثر، أما خلال الجلسة الثالثة فسيتم إعطاء رؤية استشرافية للتحديات الناشئة والقضايا الرئيسية المتعلقة بمساءلة المدبرين أمام الهيئات العليا للرقابة.

وسيشارك في هذه الندوة، حسب البلاغ، عدد من المسؤولين والممارسين المنتسبين لمجتمع أجهزة الرقابة من مختلف جهات مجتمع المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة، إضافة لحضور مسؤولين مغاربة رفيعي المستوى من القطاعات الوزارية وممثلي المؤسسات الدستورية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها.

اقرأ أيضا

الأحكام القضائية الإدارية في مواجهة أشخاص القانون العام.. تنفيذ 5458 حكما خلال السنوات الثلاثة الأخيرة (وزير العدل)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 19:16

أفاد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن عدد الأحكام القضائية الإدارية في مواجهة أشخاص القانون العام، التي تم تنفيذها، بلغ 5458 خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، وذلك بنسبة 38 في المائة.

كرة القدم.. تعيين بوشعيب لحرش رئيسا للجنة المركزية للتحكيم (جامعة)

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 14:30

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الاثنين، تعيينها للسيد بوشعيب لحرش رئيسا للجنة المركزية للتحكيم.

المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات يبرز ببرازافيل المساهمة الكبيرة للمغرب في الجهود الدولية للتدبير المستدام للغابات

الإثنين, 8 يوليو, 2024 في 14:25

سلط المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي، مؤخرا ببرازافيل، الضوء على مساهمة المغرب الكبيرة في الجهود الدولية للتدبير المستدام للغابات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية