آخر الأخبار
نصيب الشركات المتوسطة والصغيرة من الصفقات العمومية بلغ 35 في المائة في 2023 (وزيرة)

نصيب الشركات المتوسطة والصغيرة من الصفقات العمومية بلغ 35 في المائة في 2023 (وزيرة)

الإثنين, 24 يونيو, 2024 - 17:45

الرباط – أفادت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الاثنين، بأن نصيب الشركات المتوسطة والصغيرة من الصفقات العمومية بلغ 35 في المائة سنة 2023.

وأكدت السيدة فتاح، في معرض جوابها على سؤال شفوي بمجلس النواب حول دعم المقاولات للولوج إلى الصفقات العمومية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، أن هناك اهتماما خاصا بالشركات الصغرى والمتوسطة في الصفقات العمومية وكذا ميثاق الاستثمار، لافتة إلى أن التمويل يشكل تحديا بالنسبة لهذه الشركات بسبب عدم قدرتها على توفير الضمانات.

وأشارت إلى أن المقاولات الصغيرة والمتوسطة حصلت في سنة 2023 على ضمانات من شركة “تمويلكم” بقيمة 40 مليار درهم، مضيفة أنه وفقا لمعطيات بنك المغرب، 41 في المائة من القروض الممنوحة في 2022 استفادت منها الشركات المتوسطة والصغيرة.

من جهة أخرى، وفي معرض جوابها على سؤال آخر حول إصلاح أنظمة التقاعد، شددت السيدة فتاح على أن “الوقت قد حان لإصلاح هذه الأنظمة”، مشيرة إلى أن الحكومة وشركاؤها في الحوار الاجتماعي اتفقوا على التعبئة من أجل إنجاز هذا الإصلاح وفق أفق زمني مهم يمتد لعشرات السنين.

وأضافت الوزيرة أن الطرفين اتفقا كذلك على إصلاح حكامة وتدبير أنظمة التقاعد، والعمل على التوصل إلى رؤية واضحة حول هذا المشروع بحلول الجولة القادمة من الحوار الاجتماعي في شتنبر المقبل.

اقرأ أيضا

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

المبادرة الملكية حول إفريقيا الأطلسية رافعة لتعزيز السلم والأمن في إفريقيا (نائبة إفريقية)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 21:23

أكدت عضو مجلس المستشارين والبرلمان الإفريقي، هناء بنخير، اليوم الثلاثاء بجوهانسبرغ، أن مبادرة إفريقيا الأطلسية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل رافعة أساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والنهوض بالسلم والأمن في إفريقيا.

عدد المستفيدين من “شهادة الإعاقة” ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و 2023 (وزيرة)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 20:19

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن عدد المستفيدين من شهادة الإعاقة ارتفع إلى 180 ألفا ما بين سنتي 2021 و2023، في الوقت الذي لم يكن يتجاوز فيه هذا العدد 40 ألفا قبل هذه الفترة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية