آخر الأخبار
ندوة موضوعاتية بفاس تناقش “الجهوية المتقدمة بين تحديات الممارسة ومتطلبات المراجعة القانونية”

ندوة موضوعاتية بفاس تناقش “الجهوية المتقدمة بين تحديات الممارسة ومتطلبات المراجعة القانونية”

الإثنين, 3 يونيو, 2024 - 19:29

الرباط – ينظم مجلس المستشارين، يوم الخميس المقبل بفاس، ندوة موضوعاتية جهوية في موضوع “الجهوية المتقدمة بين تحديات الممارسة ومتطلبات المراجعة القانونية”.

وذكر بلاغ للمجلس أن هذه الندوة، التي تنظم بشراكة مع جهة فاس-مكناس تحضيرا لفعاليات الملتقى البرلماني السادس للجهات، ستناقش التحديات ذات الصلة بالنهج التعاقدي كآلية لبلوغ الالتقائية في النهوض بالتنمية المندمجة والمستدامة على صعيد الجهة، وممارسة الجهة لاختصاصاتها (الذاتية والمشتركة) ورهانات تعبئة الموارد المالية والبشرية اللازمة لاضطلاع الجهة بمهامها التنموية.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الندوة، تتوخى استشراف مداخل التغيير الأساسية على مستوى المنظومة القانونية ذات الصلة، في ضوء ما أفرزته الممارسة من إكراهات وتحديات حالت دون بلوغ الفعالية اللازمة في ممارسة الجماعات الترابية، وعلى رأسها الجهات، لاختصاصاتها الذاتية والمشتركة، ودون الاستثمار الأمثل للآلية الاتفاقية وما تتيحه من إمكانيات لتحقيق الالتقائية على مستوى السياسات العمومية الترابية.

وستتوزع أشغال الندوة على جلستين، ستركز الأولى على التحديات المرتبطة “بالنهج التعاقدي باعتباره آلية لتحقيق الالتقائية وبلوغ التنمية المندمجة والمستدامة”، فيما ستتناول الجلسة الثانية “سؤال الاختصاصات ورهانات تعبئة الموارد المالية والبشرية اللازمة لتنفيذ المشاريع والبرامج التنموية على صعيد الجهة”.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع ارتفاع طفيف

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 10:38

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع ارتفاع طفيف.

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

المبادرة الملكية حول إفريقيا الأطلسية رافعة لتعزيز السلم والأمن في إفريقيا (نائبة إفريقية)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 21:23

أكدت عضو مجلس المستشارين والبرلمان الإفريقي، هناء بنخير، اليوم الثلاثاء بجوهانسبرغ، أن مبادرة إفريقيا الأطلسية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل رافعة أساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والنهوض بالسلم والأمن في إفريقيا.