آخر الأخبار
ندوة دولية بالرباط تناقش قيم الأسرة المغربية بين بلدان الإقامة والبلد الأم

ندوة دولية بالرباط تناقش قيم الأسرة المغربية بين بلدان الإقامة والبلد الأم

الأربعاء, 17 يناير, 2024 - 22:00

الرباط –  شكل موضوع “قيم الأسرة المغربية بين بلدان الإقامة والبلد الأم” محور ندوة علمية دولية نظمت، اليوم الثلاثاء بالرباط، للتوقف عند تجليات الثقافة والتقاليد والأعراف المغربية والاستماتة في الدفاع عن الهوية المغربية والتربية على قيم الوطنية والمواطنة.

وتروم هذه الندوة الفكرية، التي نظمتها جامعة الكفاءات المغربية بالخارج بشراكة مع رابطة كاتبات إفريقيا والمغرب، تشخيص واقع قيم الأسرة المغربية والهوية الوطنية ببلدان المهجر في علاقاتها بالمغرب، البلد الأم، ومدى تأثر مغاربة العالم بالهوية والعادات والتقاليد الأجنبية ومدى تمكسهم بهويتهم الوطنية الأصلية وقيم المواطنة والتمسك بالثوابت الوطنية.

وفي هذا الصدد، قال رئيس جامعة الكفاءات المغربية بالخارج، رضوان القادري، إن المغاربة يتميزون بتشبثهم بعاداتهم وقيمهم، موضحا أن الأجيال المتعاقبة ظلت تحافظ على هذه الأعراف وقواعد السلك على مر التاريخ.

وبعدما تطرق إلى التحولات والتغيرات التي تعرفها المجتمعات البشرية بسبب التطور الحاصل في مجالات التواصل والمعرفة والرقمنة والذكاء الاصطناعي، استحضر السيد القادري كيف استطاع مغاربة العالم صون قيمهم الدينية وأسلوبهم الاجتماعي في العيش وتراثهم الذي يزاوج بين الحضاري والتقليدي، وحماية مكتسباتهم من الحقوق الأساسية والحريات العامة.

من جهتها، قالت رئيسة رابطة كاتبات إفريقيا والمغرب، بديعة الراضي، إن البعد الوطني والاقليمي لموضوع الندوة يشمل الأمن الثقافي والمجتمعي والفكري والمفهوم الهوياتي، الذي أضحى متداخلا تتمازج فيه الهويات التي لا تقوى على الصمود أمام التحديات الرقمية.

ونوهت السيدة الراضي، وهي أيضا عضوة بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، بالأسر المغربية المقيمة بالخارج لالتحامها بوطنها الأم والتشبث بثوابت الأمة وركائزها والدفاع عن رموزها في مختلف المحافل، لافتة إلى أن هذه الأسر تجسد، كذلك، تمسك المغرب بالدفاع عن الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية والروحية.

من جانبه، تطرق مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية، عبد الحميد عشاق، إلى السياق الخاص الذي يأتي فيه تنظيم هذه الندوة العلمية، والمتمثل في إعادة النظر في مدونة الأسرة بغية مواءمة مقتضياتها مع تطور المجتمع المغربي.

وأوضح السيد عشاق، في كلمة تلاها نيابة عنه الدكتور عبد الله رشدي، أن موضوع قيم الأسرة يرتبط في جزء كبير منه بتمكين الأسرة من عناصر الحياة الفاعلة والحية من قبيل القيم الأخلاقية النبيلة والصدق والعدالة والمواطنة لما تقتضيه من تعلق بالوطن ورموزه.

بدوره، اعتبر المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، أن موضوع هذه الندوة الدولية يتسم بالراهنية والجدية والاستعجالية، باعتباره يشكل فرصة للتأمل والتعمق من خلال نقاشات رصينة في واقع المغاربة المقيمين بالخارج في ظل التطورات السريعة التي يشهدها العالم على أصعدة عدة.

أما رئيس المجلس العلمي الجهوي، محمد أصبان، فقد استحضر عناية الإسلام بالأسرة والمجتمع، مشدد على ضرورة حماية ركائز الأسرة باعتبارها عماد المجتمع ونواته الصلبة.

وقد شهدت هذه الندوة العلمية مشاركة ثلة من الباحثين من خلال مداخلات بحثية ناقشت تفاصيل الحياة الاجتماعية لمغاربة العالم في ظل عالم متغير، وإشكالية ملاءمة الاتفاقيات الدولية مع التشريع المغربي.

اقرأ أيضا

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية