آخر الأخبار
ندوة بباريس حول التطور السوسيو اقتصادي للمرأة المغربية بين ضفتي المتوسط

ندوة بباريس حول التطور السوسيو اقتصادي للمرأة المغربية بين ضفتي المتوسط

الأحد, 2 فبراير, 2014 - 11:04

باريس – شكل موضوع “التطور السوسيو اقتصادي للمرأة المغربية بين ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط” محور ندوة نظمت بعد ظهر اليوم بباريس بمشاركة عدد من الفاعلين في المجتمع المدني.

ومكن هذا اللقاء، الذي نظم بمبادرة من القنصلية العامة للمغرب بباريس، بتعاون مع المجلس الفرنسي-المغربي للمهندسين، والمهتمين بالعلوم، المشاركين من مناقشة الدور الذي تضطلع به المرأة المغربية في مواكبة تطور المجتمع المغربي على كافة المستويات، وتسليط الضوء على أهمية العمل النسوي سواء في البلد الأصلي أو بلد الاستقبال.

وقال القنصل العام للمغرب بباريس، السيد وافي البوكيلي، في افتتاح هذه الندوة إن الإصلاحات العميقة التي نهجها المغرب تحت قيادة صاحبالجلالة الملك محمد السادس، ومنها تلك المتعلقة بمدونة الأسرة، أتاحت إرساء أسس مجتمع عادل، تحتل فيه المرأة مكانة متميزة.

وأضاف أن هذه الإصلاحات مكنت من تعزيز دور المرأة وتسهيل انخراطها في مسلسل اتخاذ القرار، مبرزا مساهمة المرأة في مسلسل التنمية الاقتصادية.

وأشار إلى وجود نخبة من النساء الشابات المهاجرات اللائي يساهمن في مسلسل التنمية سواء في بلدهن الأصلي أو بلد الاستقبال.

وشكل اللقاء الذي حضره سفير المغرب بفرنسا، السيد شكيب بنموسى، فرصة لمناقشة مواضيع ذات صلة بتطور مدونة الأسرة في المغرب وانعكاس ذلك على حقوق النساء المغربيات بفرنسا.

كما تطرق المشاركون للقضايا المرتبطة بالاستثمار في الأنشطة المدرة للدخل، والمحققة لاستقلالية المرأة.

 

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.