نحو إحداث منظمة إفريقية لمؤسسات التكوين والبحث في مجال الصحافة والاتصال (إعلان الرباط)

نحو إحداث منظمة إفريقية لمؤسسات التكوين والبحث في مجال الصحافة والاتصال (إعلان الرباط)

الأربعاء, 15 فبراير, 2023 - 13:30

الرباط  –  قرر المشاركون في اللقاء الإفريقي الأول لمؤسسات التكوين في مجال الصحافة الذي نظم يومي 13 و14 فبراير الجاري بالرباط، بالإجماع، إحداث منظمة إفريقية تضم مؤسسات التكوين والبحث في مجال الصحافة والاتصال.

وجاء في (إعلان الرباط) الذي توج أشغال هذا اللقاء الذي نظم بمبادرة من المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط حول موضوع “التكوين في مجال الصحافة والاتصال بإفريقيا: قضايا المستقبل”، أن المشاركين في هذه الدورة قرروا إحداث لجنة للصياغة والتتبع تتكلف ببلورة ورقة-مشروع وميثاق للمنظمة المذكورة.

وحسب المصدر ذاته، فقد تقرر أيضا اعتماد المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط مقرا لكتابة هذه المنظمة التي يعد الموقعون على هذا الإعلان أعضاء مؤسسين لها، مشيرا إلى أنه سيتم وضع (إعلان الرباط) لدى الهيئات الوطنية المعنية قصد المصادقة عليه.

ووقع على (إعلان الرباط) مديرو مؤسسات التكوين في المجال الصحفي المشاركين في هذا اللقاء، وهم مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، عبد اللطيف بنصفية، ومدير مركز دراسات علوم وتقنيات الإعلام بدكار (السنغال)، مامادو ندياي، والمديرة العامة للمعهد العالي للإعلام والاتصال في غينيا، زينبو باري، والمدير العام للمدرسة العليا للصحافة وعلوم الاتصال بباماكو (مالي)، ومدير التكوين الأولي والتدريبات بالمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء بنواكشوط (موريتانيا)، ومدير المدرسة الوطنية لعلوم وتكنولوجيا الإعلام والاتصال بجامعة أبوني كالافي بورتو نوفو بالبنين، إلى جانب عدد من الباحثين في مجال الإعلام والاتصال.

يشار إلى أن اللقاء الإفريقي الأول لمؤسسات التكوين في مجال الصحافة شكل فرصة لتقاسم تجارب ورؤى المؤسسات المشاركة وتنسيق مبادراتها، ويسعى لأن يكون موعدا سنويا يمكن مؤسسات التكوين الصحفي الإفريقية العامة والخاصة من التوفر على مرجعية مشتركة كفيلة بتوجيه عملها نحو نماذج قائمة على التميز والجودة.

وتوزع برنامج هذا اللقاء على جلستين ناقش خلالهما المشاركون على التوالي موضوعي “التكوين في مجال الصحافة والاتصال بإفريقيا: تجارب متقاطعة”، و”التكوين في مجال الصحافة والاتصال بإفريقيا: أي أشكال للتعاون”.

اقرأ أيضا

منظمة اليونسكو تطلق إنذارا بشأن التدهور السريع للتربة

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:59

حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الاثنين، من التدهور السريع للتربة، مع مخاطر كبيرة على التنوع البيولوجي والحياة البشرية، داعية “المجتمع الدولي إلى جعل هذا الأمر أولوية”.

السيد صديقي يسلط الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:13

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بأكادير، الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية.

تتبع اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة.. إرادة مشتركة لتوطيد التعاون التجاري

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 19:48

انطلقت، اليوم الاثنين بواشنطن، أشغال الدورة الثامنة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب، بمقر وزارة التجارة الأمريكية، ترأسها بشكل مشترك وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والممثل التجاري المساعد للولايات المتحدة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، براينت تريك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية