نجاح التحول في إفريقيا يتطلب سياسات واستراتيجيات منسجمة

نجاح التحول في إفريقيا يتطلب سياسات واستراتيجيات منسجمة

الجمعة, 23 مايو, 2014 - 17:54

الرباط-أكد الوزير المكلف بالميزانية السيد إدريس الأزمي الإدريسي أن نجاح التحول في إفريقيا وتسجيلها لنسب نمو قوية خلال السنوات الخمسين القادمة يتطلبان قيادة ورؤية واضحة على المدى الطويل وسياسات واستراتيجيات منسجمة.

وقال السيد الأزمي مخاطبا المشاركين في الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية المنعقد بالعاصمة الرواندية كيغالي يومي 22 و23 ماي الجاري إن هذه السياسات يجب أن تكون مدعومة من طرف مؤسسات مستقرة وفعالية ومناخ ملائم للأعمال.

وأوضح بلاغ للوزارة أن السيد الأزمي تطرق بهذه المناسبة للتجربة المغربية حيث أبرز دينامية الاصلاحات والتقدم التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والخطوات المهمة التي قطعها المغرب على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

وجدد التذكير بالأهمية الخاصة التي يوليها المغرب لتطوير علاقاته بإفريقيا مشيرا إلى أن هذا الخيار الاستراتيجي أخذ بعدا خاصا وفاعلا مما أعطى دفعة للتعاون جنوب- جنوب وساهم بشكل ناجع في جهود تنمية القارة.

وحسب البلاغ فقد التقى الوزير على هامش هذه الاجتماعات ، نظراءه الأفارقة لتبادل الرأي حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين المغرب والبلدان الأفريقية.

وفي هذا السياق، تباحث الأزمي مع الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمالية بجمهورية الكونغو الديمقراطية ، حول تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وخصوصا في المجال المالي . كما تباحث الأزمي الذي كان مرفوقا بوفد يضم مسؤولين بمديرية الخزينة والمالية الخارجية ومتصرف البنك الإفريقي للتنمية الخاص بالمغرب، مع رئيس البنك الإفريقي للتنمية حول مختلف أوجه التعاون مع هذه المؤسسة المالية.

ووفق بلاغ الوزارة فقد وافق مجلس محافظي البنك الإفريقي للتنمية على إحداث صندوق ” أفريكا غروين توغادر فاند” الذي سيديره البنك الإفريقي حيث سيصل رأس ماله إلى 20 مليار دولار وضعها بنك الصين الشعبي رهن إشارة المؤسسة المالية الإفريقية.

كما صادق المجلس على تخصيص 30 مليون دولار لفائدة صندوق أفريكا 50 وهو أداة تمويل مبتكرة وضعها البنك الأفريقي لفائدة مشاريع البنيات التحتية القابلة للاستمرار تجاريا في إفريقيا.

كما وافق المجلس على تعديل سياسة البنك في منح القروض بشكل يمكن الدول ذات الدخل الضعيف والقادرة على السداد من الاستفادة من تمويلات إضافية من خلال الولوج لقروض البنك الإفريقي للتنمية.

ويشارك في هذه الاجتماعات أزيد من ألفين شخص ومنهم 53 وزيرا إفريقيا مكلفا بالاقتصاد والمالية ومن 25 بلدا تمثل القارات الثلاث، أمريكا وأوروبا وآسيا، وكذا ممثلي العديد من المنظمات المالية الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.