آخر الأخبار
نائب رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس المحكمة الدستورية بالبيرو

نائب رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس المحكمة الدستورية بالبيرو

الإثنين, 22 سبتمبر, 2014 - 20:51

الرباط – تباحث السيد محمد يتيم النائب الأول لرئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين بالرباط، مع رئيس المحكمة الدستورية لدولة البيرو ، السيد أوسكار أورييولا هاني، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة ما بين 20 و26 شتنبر الجاري.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن السيد يتيم أكد، خلال هذا اللقاء، أن الدستور المغربي لسنة 2011 خصص مكانة كبيرة للمحكمة الدستورية في المغرب (المجلس الدستوري سابقا) كما أقر القضاء كسلطة مستقلة، مضيفا أن العلاقة بين مختلف السلط في المغرب هي علاقة توازن وتعاون،مشيرا إلى أهمية القرارات التي تصدرها المحكمة الدستورية التي تواكب أشغال المؤسسة التشريعية، مبرزا في هذا السياق قيام المحكمة الدستورية في السنوات الأخيرة بأدوار مهمة خصوصا فيما يتعلق بالمنازعات الانتخابية وإصدار أحكام دستورية ونصوص قانونية خاصة منها النظامين الداخليين لمجلسي النواب والمستشارين.

وتوقف عند تركيبة هذه المحكمة، مشيرا إلى أنها تتألف من حكماء وشخصيات تتوفر على القدرة في قراءة النص الدستوري وإقرار الأحكام مشددا على أهمية الديمقراطية بواسطة القانون والمراجعة الدستورية والمراقبة القضائية، مضيفا أن المغرب منفتح على مختلف التجارب العالمية.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.