آخر الأخبار
“ميد كوب المناخ” .. السيد السجلماسي يدعو إلى التعبئة من أجل إرساء أجندة متوسطية للحلول

“ميد كوب المناخ” .. السيد السجلماسي يدعو إلى التعبئة من أجل إرساء أجندة متوسطية للحلول

الإثنين, 18 يوليو, 2016 - 23:19

                                (من مبعوث الوكالة : محمد مجدوبي)

  طنجة – دعا الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، السيد فتح الله السجلماسي، اليوم الاثنين بطنجة، إلى تعبئة شاملة من أجل إرساء أجندة متوسطية للحلول في مجال التغيرات المناخية.

  وقال السيد السجلماسي في كلمة خلال افتتاح الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ “ميد كوب المناخ”، المقامة تحت شعار +لنعمل معا من أجل المناخ+،  “من خلال العمل بشكل جماعي يمكننا التوصل إلى هدفنا في إرساء أجندة وعمل متوسطيين لصالح البيئة يقدمان مساهمة أساسية ليس فقط لفائدة الدول المعنية، ولكن أيضا لصالح أجندة عالمية”.

 وأبرز أن كافة الأنشطة الحالية والمستقبلية للاتحاد ستساهم بشكل ملموس في جهود مكافحة التغيرات المناخية، من خلال إطار سياسي معبئ، ومشاريع إقليمية مهيكلة، وأرضيات للحوار الإقليمي تشجع تقاسم المعلومات والممارسات الجيدة وتحديد المبادرات المشتركة.   

  وأكد أن مسار تطور المنطقة يعكس الدور الأساسي الذي يطلع به المغرب في اتخاذ استراتيجيات بين أوروبا والمتوسط وإفريقيا في مواجهة التغيرات المناخية.

 وترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد افتتاح هذا المؤتمر، الذي يعرف مشاركة أزيد من ألفي مسؤول وفاعل ترابي واقتصادي من 22 دولة بالمنطقة المتوسطية.

 وتميزت الجلسة الافتتاحية بالرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في هذا المؤتمر، والتي تلاها رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، السيد إلياس العمري.

ويأتي هذا المؤتمر، الذي ينظمه مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في سياق استعدادات المملكة لاحتضان النسخة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) شهر نونبر القادم بمراكش.

ويروم “ميد كوب المناخ” التعبير عن صوت المنطقة المتوسطية الكبيرة وخصوصيتها، التي أصبحت تعتبر على نحو متزايد “محورا مناخيا”، وإدراج هذا الصوت ضمن أجندة الحلول، مع العمل على ربط تطوير أهداف التنمية المستدامة بتثمين المبادرات المحلية الجيدة.

كما يشكل هذا المؤتمر فرصة لتسليط الضوء على التجربة المغربية في مجال التنمية المستدامة، سواء على مستوى الاختيارات الكبرى في مجال السياسات العمومية أو على مستوى التجارب الناجحة في مجال النجاعة الطاقية أو الحفاظ على الحميلات البيئية الهشة (مناطق الواحات والمناطق الرطبة)، أو على مستوى الطاقات البديلة من خلال المخطط الوطني لتطوير الطاقة الشمسية” .

ويتضمن برنامج هاته التظاهرة البيئية المتوسطية، التي تمتد على مدى يومين، تنظيم ست مناظرات كبرى، وعشر ورشات عمل، فضلا عن العديد من الأحداث الكبرى والتظاهرات الموازية.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.