موسيقى صوفية.. حفل موسيقي فريد بالرباط للفنانة كريمة الفيلالي

موسيقى صوفية.. حفل موسيقي فريد بالرباط للفنانة كريمة الفيلالي

الجمعة, 14 أبريل, 2023 - 21:37

الرباط – سافرت الفنانة المغربية الهولندية كريمة الفيلالي، بجمهور فيلا الفنون بالرباط، ليلة أمس الخميس، في تجربة فريدة من الانتشاء والسماع الأصيل، على إيقاع الإنشاد الصوفي الأخاذ.

وأتاح هذا الحفل الفني المميز، المنظم بشراكة مع السفارة الهولندية بالرباط، والمعهد الهولندي في المغرب NIMAR، للجمهور فرصة الانغماس التام في عالم روحي وشعري للموسيقى الصوفية.

واستمتع عشاق الموسيقى بالعرض الموسيقي الرائع للفنانة كريمة الفيلالي، التي قدمت لجمهور العاصمة، برفقة عازف العود لطيف العبيدي، عددا من أغاني ألبومها “بحار الهوى”، الذي يزاوج بين الشعر الصوفي العريق والألوان الموسيقية العربية بلمسة معاصرة.

وختمت الفنانة كريمة الفيلالي عرضها الموسيقي بتقديم بعض أشهر أغاني المطربة المصرية الراحلة أم كلثوم، مانحة للجمهور الحاضر أمسية سحرية بامتياز.

وأعربت الفنانة كريمة الفيلالي، في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سعادتها بتقديم هذا العرض لأول مرة في المغرب، وخاصة خلال هذا الشهر الكريم، مبرزة أنها “لحظة مميزة بالنسبة لي لإحياء هذا الحفل في المغرب، البلد الذي جعلني أكتشف الموسيقى الصوفية”.

وعن مصدر إلهامها، أشارت إلى أن “الأغاني العربية والطرب الأصيل وأعمال أم كلثوم تلهمني بشكل كبير”، مضيفة أنها تحب “دمج أنماط غنائية مختلفة مثل موسيقى الروك أو الموسيقى التجريبية” في أعمالها.

من جانبه، قال المستشار السياسي للسفارة الهولندية بالرباط، فيشرت فان ديك، “إن هذا العرض الغنائي يعد فرصة للسفارة ومعهد NIMAR للمشاركة في الاحتفالات التي تقام خلال شهر رمضان في المملكة”.

وأضاف فان ديك، وهو أيضا رئيس قسم الشؤون الصحفية والثقافية بالسفارة “أن الحفل يتيح اكتشاف مزيج من أصول مغربية وهولندية”، مضيفا أن “كريمة الفيلالي تستلهمها الموسيقى الباروكية والكنيسة من خلال والدتها، ومن جهة أخرى، اكتشفت الموسيقى الشعبية المغربية مع خلال والدها”.

يشار إلى أن كريمة الفيلالي اشتغلت مع فنانين مشهورين مثل المغنية المالية أومو سانجارى والمعلم الكناوي المغربي محمود غينيا، وحصلت على شهادة فخرية من وزير الثقافة المغربي لمساهمتها الثقافية في البلاد.

اقرأ أيضا

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.

محطات إزالة الأملاح المعدنية بزاكورة حل مبتكر لإشكالية المياه المالحة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 13:35

يعيش إقليم زاكورة على إيقاع مشاريع كبيرة واعدة تهدف إلى ضمان الولوج المستدام للمياه الصالحة للشرب وكذا تحسين نوعية هذا المورد الحيوي الذي تشوبه ظاهرة الملوحة في هذه المنطقة.