موسم المغرب بباريس مبهر بغناه وتنوعه الفني (لوموند)

موسم المغرب بباريس مبهر بغناه وتنوعه الفني (لوموند)

الأربعاء, 15 أكتوبر, 2014 - 22:30

باريس-قالت صحيفة (لوموند )الفرنسية إن موسم المغرب بباريس، الذي يتمحور حول معرضين يشكلان الحدث بمعهد العالم العربي بباريس، ومتحف اللوفر، مبهر من خلال غناه وتنوعه الفني.

وأضافت الصحيفة، في عددها ليوم غد الخميس، أن هذين المعرضين يبرزان قوة وجمالية الفن المغربي المعاصر، من خلال عدد من التحف المؤثتة للمساجد في العصر الوسيط، إضافة إلى عدة مخطوطات.

وقالت إن معرض (المغرب الوسيط) الغني بالتحف والمخطوطات التي تزخر بها مساجد قديمة، يشهد على فترة كانت فيها المملكة محور امبراطورية امتدت من إسبانيا إلى إفريقيا ومن قرطبة إلى غاو، حيث امتزجت الثقافات والتقنيات.

ويتميز معرض (المغرب المعاصر)، تقول الصحيفة، بالأعمال الأربعمائة المعروضة، والرسائل الحضارية التي تحملها إبداعات نحو ثمانين فنانا مغربيا، مبرزة حرية التعبير التي يتمتعون بها.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التظاهرة تبرز مختلف أشكال التعبير الفني من نحت وتصوير وهندسة معمارية وتصميم ورقص ومسرح، وأن الفنانين المغاربة يستثمرون التقاليد من أجل إعادة ابتكارها.

وسلطت الصحيفة الضوء على أعمال عدد من الفنانين المغاربة، المعروضة خلال هذه التظاهرة، ومنها أعمال الفنان يونس رحمون، وفريد بلكاهية أحد رواد الفن التشكيلي المغربي الذي استطاع خلال الخمسينيات الابتعاد عن الأسلوب الاستشراقي الفولكلوري من أجل النهوض بالفن الحديث دون إحداث القطيعة مع التقاليد.

كما أبرزت الصحيفة أعمال الفنان محمد المليحي الذي تغطي لوحاته جدار معهد العالم العربي، مؤكدة أن المليحي يعد أحد كبار رواد الفن التصويري بالمملكة.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.