آخر الأخبار
موازين 2024.. دافني كاريثاراس تتحف جمهور منصة شالة بمختارات غنائية من الفن الإغريقي الأصيل

موازين 2024.. دافني كاريثاراس تتحف جمهور منصة شالة بمختارات غنائية من الفن الإغريقي الأصيل

الأربعاء, 26 يونيو, 2024 - 22:04

(بقلم جهان مرشيد)

الرباط – في مشاركتها الأولى ضمن فعاليات مهرجان موازين – إيقاعات العالم، الذي يطفئ هذه السنة شمعته الـ 19، أتحفت الفنانة الشابة دافني كاريثاراس، اليوم الأربعاء، جمهور منصة شالة، المخصصة لموسيقى العالم، بمختارات غنائية متنوعة بلمسة الفن الإغريقي الأصيل.

واستهلت الفنانة حفلها بكلمة عبرت من خلالها عن سعادتها الكبيرة بالوقوف أمام جمهور مهرجان موازين، مبرزة “مدى إسهام موقع شالة الأثري بجماله وتاريخه الساحرين في منح أي فنان ما يكفي من الإلهام والطاقة لتقديم إبداعات فنية وموسيقية راقية”.

ولم يستغرب الحاضرون من عشاق ومحبي هذه الفنانة العالمية اختيارها تقديم أعمال وإنتاجات تنتمي إلى المدرسة الموسيقية الإغريقية، وذلك بالنظر إلى كون دافني كاريثاراس من أصول يونانية-فرنسية، مما يفسر أيضا حضور عدد من أفراد الجالية اليونانية والفرنسية المقيمين بالمغرب أو الزائرين منهم وقائع هذا الحفل.

وأبدعت المطربة الشابة، على امتداد ساعة ونصف من الزمن، في أداء باقة مميزة من أعمالها الغنائية التي انتقتها بشغف واضح من ريبرتوار فني غني ومتنوع، مثل أغنية “Irme Kero Madre”، التي حققت عددا مهما من المشاهدات على منصة (يوتيوب)، بالإضافة إلى قطع أخرى مثل “Le Colombier”، وهي من تلحين دافني كاريثاراس الخاص، مع مشاركتها في كتابة كلمات الأغنية.

كما قدمت ببراعة مبهرة أمتعت الجمهور الحاضر إبداعات فنية أخرى، مثل قطعة “To Yasemi”، رفقة عازف القيثارة الفنان بول باريير (Paul Barreyre)، الذي قدم خلال هذا الحفل، بالإضافة إلى العزف على آلة القيتارة، بعض القطع الغنائية باللغة الفرنسية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرزت دافني كاريثاراس، أنها شديدة الحرص على التطرق إلى مواضيع وتيمات مختلفة في إنتاجاتها الغنائية، كما هو الشأن بالنسبة لحب الوطن، وأوضاع النساء عبر العالم، والنزاعات والحروب السياسية، وتأثير الموسيقى على الحياة الإنسانية، وكذا المشاكل التي يواجهها الإنسان المعاصر بشكل عام.

وفي علاقة مع الثقافة والفن المغربيين، أعربت كاريثاراس، التي حلت بالرباط قبل ثلاثة أيام للمشاركة في برمجة سادس أيام مهرجان موازين، عن “إعجابها الشديد” بالموروث الثقافي المغربي الأصيل، بما في ذلك المطبخ المغربي العريق، وكذا الجود والكرم وحفاوة الاستقبال التي يتميز بها الشعب المغربي.

يشار إلى أن الدورة الـ 19 لمهرجان موازين – إيقاعات العالم تقام من 21 إلى 29 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتقترح دورة هذه السنة برنامجا غنيا يلبي الأذواق كافة ويجمع أكبر نجوم العرب والعالم، ما يجعل مدينتي الرباط وسلا مسرحا للقاءات استثنائية بين الجمهور ومشاهير الفنانين.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 13:50

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.