موازين : عندما يغني أمانسيو برادا شعرا وتمنح الموسيقى معنى للحياة

موازين : عندما يغني أمانسيو برادا شعرا وتمنح الموسيقى معنى للحياة

الخميس, 5 يونيو, 2014 - 13:42

إعداد خالد الحراق

الرباط-وفاء للتراث الإسباني العريق ، تفاعل الملحن والمغني أمانسيو برادا بشكل قوي، أمس الأربعاء بالرباط ، مع عشاق الموسيقى وجمهور موازين في الأمسية الغنائية السادسة لهذه التظاهرة الفنية ، من خلال دفء صوته وقوة كلماته وعذوبة أغانيه .

و كان برادا قد خاطب خلال هذه الأمسية جمهوره ، مؤكدا أنه يحرص على انتقاء أعماله كما يدقق في اختياراته ، مشيرا إلى أنه يتعامل مع الأغنية باعتبارها ثقافة في حد ذاتها وقصصا ، ما دامت كل أغنية تحكي قصة تمت معايشتها. وقال أيضا ” أن نغني معناه استعادة ما فقدناه سابقا “.

وقد تجسد هذا التفاعل القوي ، في تمكن برادا من شد انتباه وأسماع الجمهور لما يقرب من الساعتين ، وذلك خلال هذه الأمسية المقامة بمسرح محمد الخامس ، والتي تعتبر مناسبة للاستمتاع بأعمال شكلت جانبا هاما من المسار الموسيقي والشعري لهذا الوجه الموسيقى والفني الكبير .

وقبل ذلك ، وفي بداية الأمسية ، ظل الجمهور صامتا وهادئا عندما افتتح أمانسيو برادا هذه الأمسية بأداء بعض أشعار فيديريكو غارسيا لوركا ، وذلك حرصا منه على تكريم هذا الشاعر الإسباني الكبير الذي توفي سنة 1936 .

ولم يكتف برادا بذلك ، حيث نقل جمهوره إلى أجواء فنية إسبانية أخرى تحمل في طياتها فلسفة عميقة للحياة ، وهو ما تجلى في تغنيه ببعض أشعار روسالا دي كاسترو، أحد الوجوه المؤسسة للأدب الغاليسي المعاصر ، كما أدى أغاني إسبانية أخرى وفرنسية .

يعكس ريبيرطوار الأغاني الذي أتحف به بردا عشاق فنه ، ما صرح به في مستهل هذه الأمسية ، حيث قال إنه يفرد مكانة خاصة للقصائد ومصادر الشعر القديمة في مسيرته الفنية .

لقد نجح أمانسيو برادا في إمتاع جمهوره ، بل خلق لحظات مليئة بالفرح ، وهو ما برز من خلال تفاعل الجمهور معه عبر لحظات يطبعها الصمت والانتباه تارة ، والحركية والحماس تارة أخرى . ويبقى القاسم المشترك في كل هذه اللحظات هو الاستمتاع بقوة الكلمة الشعرية والأداء الجميل .

وتجدر الإشارة إلى أن أمانسيو برادا ، الذي ولد عام 1949 بداهيساس في منطقة ليون (إسبانيا) ، كان قد ترك بلاده في عام 1969 لدراسة علم الاجتماع في جامعة السوربون بباريس . وفي الوقت نفسه، عمل على تعلم العزف على آلة الغيتار ، وأخيرا تخلى عن أمله في أن يصبح عالم الاجتماع ، وفضل إثراء عالم الغناء .

وقدم أولى حفلاته الغنائية سنة 1972، ثم قدم فنه في الإذاعة والتلفزيون ، فكانت النتيجة إبداعات مستلهمة من نصوص قديمة وحديثة لشعراء كبار.

وتتواصل فعاليات الدورة الثالثة عشرة من مهرجان ” موازين .. إيقاعات العالم”، التي تنظم تحت شعار “اختلافاتنا تجمعنا”، إلى غاية السبت المقبل، بمشاركة نخبة من ألمع نجوم الغناء والموسيقى على الصعيد الوطني والعربي والدولي .

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.