آخر الأخبار
مهنة المرشد في الاستثمار المالي..حلقة وصل أساسية بين سوق الرساميل والفاعلين الاقتصاديين (السيدة حياة)

مهنة المرشد في الاستثمار المالي..حلقة وصل أساسية بين سوق الرساميل والفاعلين الاقتصاديين (السيدة حياة)

الثلاثاء, 14 مارس, 2023 - 19:30

الرباط – أفادت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، نزهة حياة، اليوم الثلاثاء بالرباط، بأن مهنة المرشد في الاستثمار المالي تمثل حلقة وصل أساسية بين سوق الرساميل والفاعلين الاقتصاديين.

وفي حديثها أثناء المؤتمر المخصص لتقديم الإطار التنظيمي الجديد المنظم لمزاولة نشاط المرشدين في الاستثمار المالي، شددت السيدة حياة على أنه إلى جانب الفرص الاقتصادية التي تتيحها صفة المرشد في مجال الاستثمار المالي، تساهم هذه المهنة من خلال تقديم النصائح والتوجيهات السديدة في تعزيز مكتسبات وأرباح مختلف الجهات الفاعلة الاقتصادية، مما يُحسن جاذبية وكفاءة السوق ويُعزز الثقة بين مختلف الأطراف المعنية.

وأوردت في هذا الصدد أن المرشدين في الاستثمار المالي المسجلين لدى الهيئة المغربية لسوق الرساميل سيساهمون أيضا في تطوير سوق الرساميل من خلال جمعية مهنية ينص عليها القانون، والمسماة بـ “الجمعية المهنية للمرشدين في الاستثمار المالي”، المنوط بها، على غرار الجمعيات المهنية الأخرى، دور تمثيل النشاط ومصلحة الممارسين المحترفين ورفع المعايير ذات الصلة.

وفي إشارة إلى مختلف أنواع الإرشاد في الاستثمار المالي، أوضحت السيدة حياة أن النظام المعمول به يميز بين فئتين، الأولى تتعلق بإرشاد المستثمرين وتشمل أنشطة تروم مساعدة المسـتثمرين قصد اتخاذ القرارات المثلى بشأن تدبير الممتلكات وتسـيير محفظة الأدوات الماليـة، وتهم الفئة الثانية إرشاد الشركات أثناء المعاملات المالية في سوق الرساميل.

وبهذه المناسبة، وجهت الشكر لكافة الجهات الفاعلة المعنية التي ساهمت في بلورة وتفعيل هذا الإطار التنظيمي الجديد والذي يؤطر، لأول مرة، الفاعلين المركزيين والمحوريين في تطوير سوق الرساميل.

وتابعت “نتوفر اليوم، بفضل المقاربة التشاركية، على نظام متوازن لهيكلة نشاط المرشدين في الاستثمار المالي، والذي يكفل لهم مزاولة هذا النشاء ضمن إطار منظم ومقنن ويسمح للعملاء بالاستفادة من خدمات عالية الجودة، مما يساهم في تعزيز الثقة في سوق الرساميل”.

ولفتت إلى أن تقديم بعض خدمات الإرشاد حول أنشطة سوق الرساميل، سواء للمستثمرين أو الشركات الراغبة أثناء الإقدام على معاملات مالية، أضحى اليوم حصرا على الفاعلين المسجلين أو المصرحين لدى الهيئة المغربية لسوق الرساميل، مشددة على أن هذا التسجيل يمثل “ضمانة على المصداقية” بحيث يسمح بتأكيد توفر المرشد في المجال المالي على الموارد البشرية والمالية والتنظيمية لمزاولة نشاط الإرشاد بعناية واجتهاد وكفاءة.

خُصص المؤتمر ، المنظم من طرف الهيئة المغربية لسوق الرساميل، لتقديم الإطار التنظيمي الجديد المنظم لمزاولة نشاط المرشدين في الاستثمار المالي الذي جاءت به دورية الهيئة المغربية لسوق الرساميل رقم 01/20 المتعلقة بالمرشدين في الاستثمار المالي، والتي نشرت في الجريدة الرسمية عدد 7168 الصادرة بتاريخ 9 فبراير 2023.

وقد عرف هذا الحدث مشاركة العديد من مهنيي السوق الذين يمثلون مختلف الأطراف الفاعلة المعنية بهذه المنظومة الجديدة (الجمعيات المهنية والمرشدون الماليون وشركات البورصة،…).

وتحدد دورية الهيئة المغربية لسوق الرساميل رقم 01/20 سالفة الذكر، والمنصوص عليها تطبيقا لمقتضيات القانون رقم 19.14 المتعلق ببورصة القيم وشركات البورصة والمرشدين في الاستثمار المالي، المتطلبات الجديدة المطبقة على المرشدين في الاستثمار المالي، بما في ذلك نطاق الأنشطة المعنية بالنظام الجديد وشروط ممارسة نشاط المرشدين في الاستثمار المالي ومساطر تسجيلهم لدى الهيئة المغربية لسوق الرساميل، فضلا عن قواعد الأخلاقيات وقواعد حسن السلوك المهني الجيدة التي يخضع لها المرشدون في الاستثمار المالي.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء.. حجز أزيد من 7ر9 مليون وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات (بلاغ)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 20:31

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الثلاثاء، من حجز ما مجموعه تسعة ملايين و771 ألف ( 9.771.000 ) وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية التي يشكل استخدامها خطرا على أمن الأشخاص والممتلكات.

الفحص-أنجرة : تعبئة مكثفة لضمان السير الجيد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 18:20

تتم عملية جمع المعطيات من الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024، في أفضل الظروف على مستوى إقليم الفحص – أنجرة، وذلك بفضل التعبئة القوية لفرق البحث والتعاون الملموس من قبل المواطنين.

الجديدة.. عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالمسؤولية والالتزام (مسؤول)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 17:22

أكدت المديرة الإقليمية للمندوبية السامية للتخطيط بالجديدة، العياشية سيجام، اليوم الثلاثاء، أن عملية جمع المعطيات والبيانات في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى (2024) على مستوى إقليم الجديدة، تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالحماس والمسؤولية والالتزام.