آخر الأخبار
مهرجان “فيزا فور ميوزيك”.. فرقة “العيطة مونامور” تلهب حماس عشاق فن الموسيقى التراثية الشعبية

مهرجان “فيزا فور ميوزيك”.. فرقة “العيطة مونامور” تلهب حماس عشاق فن الموسيقى التراثية الشعبية

السبت, 25 نوفمبر, 2023 - 0:07

الرباط – ألهبت فرقة “العيطة مونامور”، مساء اليوم الجمعة بالرباط، حماس عشاق فن الموسيقى التراثية الشعبية من خلال قالب فني معاصر، وذلك في إطار الدورة العاشرة لمهرجان “فيزا فور ميوزيك”.

وسافرت فرقة “العيطة مونامور”(المغرب-تونس) بالجمهور في رحلة أنعشت الذاكرة بشيء من الحنين، من خلال أداء مقطوعات ومعزوفات موسيقية متميزة تعكس أصالة وغنى فن العيطة، وفرادة التراث الموسيقى المغربي الغني والمتنوع.

وتألقت الفرقة الموسيقية بحضورها اللافت على الخشبة من خلال صوت مقدمتها وداد مجمع، القوي والسجي، وبراعة شريكها في المشروع، الفنان خليل حنطاتي، في إبراز الجانب العصري للعيطة، حيث تراقص الجمهور على إيقاعات موسيقية تمتح من الريبرتوار الغني للموسيقي الشعبية من قبيل “عيطة الرادوني” و”عيطة كبت الخيل” و”عيطة دامي” و”حاجتي فڭريني” و”سيدي أحمد”.

وفي هذا الصدد، أعربت مقدمة الفرقة وداد مجمع، في كلمة لها، عن سعادتها بعرضها الأول من نوعه في بلدها المغرب، مبرزة أن مشروع “العيطة مونامور” يتوخى تثمين التراث الموسيقي الشعبي والتعريف به بطريقة معاصرة وجذابة.

واعتبرت أن “العيطة تعد فن المغاربة قاطبة ولا تقتصر على منطقة معينة”، مؤكدة أنها دائما ما تسعى بمعية شريكها في المشروع الى تعلم اللهجة المغربية لفهم أكثر للمعاني والألغاز التي تحملها هذه الأغاني، من خلال زيارتهما المتكررة لمدينة آسفي وغيرها من المدن المغربية التي تحتضن هذا الفن.

يشار إلى أن مهرجان “فيزا فور ميوزيك” يعد فضاء للتبادل والحوار بين الفنانين ومهنيي الصناعات الموسيقية من دور الإنتاج، والوكلاء الفنيين، والمديرين الفنيين، والمؤسسات الثقافية، والإعلاميين والمؤطرين.

وتعرف هذه النسخة، التي تختتم فعالياتها يوم غد السبت، تنظيم أكثر من 60 حفلة موسيقية فريدة من نوعها، وأكثر من 15 لقاء ومحاضرة وورشة تدريبية.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بشأن المرسوم المتعلق بإحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 17:17

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم يتعلق بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بإحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، قدمه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد.

الاقتصاد المغربي أثبت قدرته على الصمود (البنك الدولي)

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 16:42

أفاد أحدث تقرير للبنك الدولي أن الاقتصاد المغربي أظهر قدرة على الصمود، وتسارعت وتيرته، حيث ارتفع الناتج الحقيقي بنسبة 3.4 بالمائة خلال 2023، متوقعا أن يتباطأ النمو الاقتصادي إلى 2.9 بالمائة هذه السنة.

المغرب : النمو المتوقع يصل إلى 3 في المئة سنة 2024 (مندوبية)

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 11:52

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي للمغرب نموا بنسبة 3 في المئة سنة 2024 عوض 3,4 في المئة المسجلة سنة 2023.