آخر الأخبار
مهرجان تيفلت الدولي للشعر يحتفي بالشعر الأمازيغي

مهرجان تيفلت الدولي للشعر يحتفي بالشعر الأمازيغي

السبت, 19 أبريل, 2014 - 19:47

تيفلت – احتفى مهرجان الشعر الدولي في نسخته الرابعة، بالشعر الأمازيغي باعتباره مكونا من مكونات الثقافة المغربية.

وشكلت هذه الدورة التي احتضنتها مدينة تيفلت على مدى ثلاثة أيام، وشارك فيها شعراء من بلدان تونس، والسعودية ،والعراق، والأردن، وقطر، وليبيا ، والجزائر، وهولندا، والمغرب، مناسبة للتواصل والاحتكاك بتجارب الآخرين، والالتقاء مع ناتج ثقافي آخر.
وأوضح رئيس اتحاد المبدعين المغاربة زين العابدين اليساري، أن مهرجان تيفلت الدولي للشعر الذي ينظم هذه السنة على شرف الشعر الأمازيغي، يعد مناسبة هامة للتعبير عن “هويتنا والاحتكاك بتجارب الآخرين والتواصل الإنساني معهم، والاعتراف بالتعددية في الفنون وزوايا النظر، وتعلم كيف ندبر اختلافاتنا الثقافية والفكرية بأساليب حضارية”.
وأبرز أن تيفلت وهي تفتح ذراعيها من جديد لمعانقة الحلم الذي يسكن ساكنتها باسم القيم الكونية، قيم السلام والخير والمحبة، تبقى وفية لذلك الوهج الذي رسمه مبدعوها بكل محبة في قلوب عشاق الكلمة الحرة، مضيفا أن المهرجان هو “رد اعتبار رمزي” ومساهمة في إشعاع مدينة تيفلت، التي استطاعت ببساطتها وطيبة أهلها أن تجعل من مواسم البوح مناسبة لتقوية المشترك الذي يجمعنا كأفراد وكجماعات.
ويعد مهرجان تيفلت الدولي للشعر، الذي أسسه اتحاد المبدعين المغاربة سنة 2011 ، ثمرة مجهود انطلق كحلم منذ سنة 2000 في إطار نادي كشوفات للفكر والإبداع قبل تأسيس الاتحاد كإطار وطني حقق لحد الساعة تراكما مهما على المستوى التنظيمي وعلى مستوى الإنتاج الأدبي رغم قلة الإمكانيات.

اقرأ أيضا

انعقاد اجتماعات رفيعة المستوى بالرباط حول المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي نيجيريا-المغرب (مكتب)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 14:01

انعقدت، خلال الفترة من 15 إلى 19 يوليوز الجاري بالرباط، اجتماعات عمل رفيعة المستوى، حول المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي بين نيجيريا والمغرب، جمعت كافة البلدان التي سيعبر منها الأنبوب وممثلي المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

أولمبياد باريس 2024.. ياسين الرحموني ونور السلاوي يطمحان لتقديم صورة مشرقة عن الفروسية المغربية

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 13:43

تطمح رياضة الفروسية المغربية، التي ستكون ممثلة بكل من الفارس ياسين الرحموني والفارسة نور السلاوي في أولمبياد باريس (26 يوليوز- 11غشت 2024)، إلى التوقيع على مشاركة متميزة وتقديم صورة مشرقة عن ممارسة هذا الصنف الرياضي في المغرب.

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.