آخر الأخبار
مهرجان الفيلم العربي برلين في دورته الخامسة ما بين 19 و26 مارس الجاري بمشاركة المغرب

مهرجان الفيلم العربي برلين في دورته الخامسة ما بين 19 و26 مارس الجاري بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 18 مارس, 2014 - 15:03

برلين – تحتضن برلين ما بين 19 و26 مارس الجاري الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم العربي السنوي بمشاركة عدد كبير من الدول العربية من ضمنها المغرب، من خلال عرض اختيارات سينمائية للأفلام الطويلة والوثائقية والقصيرة التي نادرا ما تعرض على الشاشات الألمانية.
وسيمثل المغرب في هذا الموعد السينمائي، الذي ينظم بمبادرة من جمعية أصدقاء السينما العربية، المخرجة ليلى المراكشي بفيلمها (روك القصبة) الذي ستشارك به في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بالمهرجان.
كما يشارك في هذه المنافسة الرسمية أفلام ك(عمر) للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسود، و(ستابل انستابل) للمخرج اللبناني محمود حجيج، و(الشتاء الماضي) للمخرج المصري إبراهيم بطوط، و(يما) للمخرجة الجزائرية جميلة صحراوي.
أما في ما يتعلق بالمنافسة الرسمية للمهرجان في قسم الأفلام القصيرة والوثائقية، فقد اختارت إدارة المهرجان عددا منها، إذ ستعرض في هذه الخانة فيلم (العودة إلى حمص) للمخرج السوري طلال دركي و(إلكترو شعبي) للمخرجة المصرية هند مدهب.
كما ستتم خلال المهرجان إعادة عرض أفلام ميزت المشهد السينمائي العربي ، منها فيلم (حلفاوين ) للمخرج التونسي نوري بوزيد الذي أنتج سنة 1990، وفيلم (باب الحديد) للمخرج المصري يوسف شاهين الذي أنتج سنة 1958.
ويتضمن برنامج المهرجان عرضا جديدا للسينما العربية من خلال أكثر من 40 فيلما روائيا وتسجيليا إلى جانب تنظيم حلقات نقاش ولقاءات مع صناع السينما والفنانين والمهنيين تروم فتح المجال للحوار والتبادل الثقافي.
يشار إلى أن مهرجان برلين للفيلم العربي، الذي أنشئ في 2009 من قبل جمعية “أصدقاء الفيلم العربي” وهي جمعية ثقافية تسعى إلى إيجاد أرضية للحوار الثقافي والتعريف بالفيلم العربي في ألمانيا والاحتفاء بالسينما العربية ، تمكن اليوم من فرض تيمته وأن يصبح أحد أهم المهرجانات التي تهتم بالفيلم العربي في أوروبا.
ويهدف المهرجان، حسب القيمين عليه، إلى تقديم صورة مغايرة عن العالم العربي وعن الأعمال السينمائية للمخرجين العرب، ومحاربة الأحكام الجاهزة عن مستوى الإبداع العربي في مجال الفن السابع.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.