مهرجان “الحي بالفن” تظاهرة لإعادة اكتشاف الماضي المجيد للحي المحمدي (محمد باري)

مهرجان “الحي بالفن” تظاهرة لإعادة اكتشاف الماضي المجيد للحي المحمدي (محمد باري)

السبت, 29 أكتوبر, 2016 - 11:11

 

   الدار البيضاء –  عبر محمد باري، المدير الفني لمهرجان الحي المحمدي “الحي بالفن”، مساء أمس الجمعة بالدار البيضاء، عن أمله في أن تساهم هذه التظاهرة في النبش وإعادة اكتشاف الماضي المجيد للحي المحمدي عبر الربط ما بين أجيال الماضي والشباب.

  وأضاف السيد باري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل موسيقي نظم في إطار الدورة الأولى للمهرجان، أن عملية إعادة اكتشاف ماضي هذا الحي تتأتى من خلال خلق جسر ثقافي بين الحاضر والمستقبل، يسهل على الأجيال الشابة التنقيب عن جذورها الأصيلة حتى تستطيع التحليق عاليا، والبرهنة على أن الحي المحمدي لا يزال يعج بالحياة، وأنه قادر على تفريخ المواهب.

  وأوضح أن النقاشات، التي تستضيفها هذه الدورة حول عدد من المواضيع، ستمكن من تسليط الضوء على تاريخ الحي المحمدي، مضيفا أنه سينشطها رواد الثقافة والفن من أبناء هذا الحي من طينة الممثل محمد مفتاح والمخرجين السينمائيين حميد الزوغي ولحسن زينون، ونجيب تاقي الباحث في تاريخ المغرب المعاصر، والصحفيين حسن حمداني وعبد الله التورابي.

  وتابع أن برنامج دورة 2016 يتضمن أيضا تقديم عروض فنون الشوارع “ستريت آرت”، التي تمثل الموجة الجديدة للفنانين المغاربة الذين يطمح المهرجان إلى تمهيد الطريق لهم للتعبير عن مواهبهم.

  وخلص المدير الفني للمهرجان إلى أن هذا الأخير يجمع، خلال ثلاثة أيام من الموسيقى والأدب والرياضة والثقافة الشعبية، أجيال الماضي بالمخضرمين والشباب، ويكون قبلة لجميع أبناء الدار البيضاء والزوار من مدن أخرى، كلهم رغبة في تأكيد عشقهم لهذا الحي بالمغرب، وللتأكيد على أن الحي المحمدي لا زال بين أيادي أمينة ستحافظ على صيته ورمزيته في تاريخ المغرب.

  ويتوخى مهرجان الحي المحمدي “الحي بالفن” الربط بين الماضي الجميل والتحديات المستقبلية للحي الذي احتضن قامات ثقافية وفنية كبيرة تركت تأثيرها في وجدان المغاربة.

  كما يهدف إلى إعادة اكتشاف الماضي المجيد والراسخ للحي المحمدي في تاريخ المغرب، عبر فقراته التي تسعى إلى الربط ما بين أجيال الماضي، الذين حافظوا على ذاكرة الحي المحمدي، والشباب الباحثين عن هوية خاصة بهم.

  وتطمح هذه التظاهرة الثقافية، التي تنظمها جمعية “إفريقيا بلا حدود” بشراكة مع “الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات”، وولاية جهة الدار البيضاء-سطات، وعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، ومقاطعة الحي المحمدي، إلى خلق جسر ما بين الحاضر والمستقبل من خلال الثقافة، وبالتالي مساعدة الأجيال الشابة على البحث في جذورها كي تتمكن من التحليق عاليا.

  وقد عرف حفل افتتاح هذه الدورة التي تمتد ثلاثة أيام، حضور مجموعة من الأسماء الفنية المعروفة التي تنتمي إلى الحي المحمدي من قبيل الفنان عمر السيد والممثل المغربي محمد مفتاح، إلى جانب الفنانة الشابة خنساء باطمة، والذين استحضروا بالمناسبة الأهمية التي كانت تمثلها الفضاءات الثقافية الشهيرة بالحي مثل سينما السعادة وسينما الشاوية.

  ويتضمن برنامج هذا المهرجان على الخصوص تقديم عروض فنون الشوارع “ستريت آرت”، التي تمثل الموجة الجديدة للفنانين المغاربة الذين يطمح المهرجان إلى تمهيد الطريق لهم للتعبير عن مواهبهم، و”ماستر كلاس” مختلفة المواضيع، التي ستهم مجموعة من الأصناف الثقافية والفنية لفائدة فنانين لا زالوا يقومون بخطواتهم الأولى.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.

التعمير والإسكان.. إطلاق حملة وطنية لفائدة مغاربة العالم

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.