آخر الأخبار
مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يهدي دورته المقبلة لروح عدد من الفنانين الأفارقة الراحلين من بينهم الطيب الصديقي

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يهدي دورته المقبلة لروح عدد من الفنانين الأفارقة الراحلين من بينهم الطيب الصديقي

السبت, 14 سبتمبر, 2024 - 18:04

القاهرة – أعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، اليوم السبت، أنه سيهدي دورته الرابعة عشرة، التي ستنظم خلال الفترة ما بين 9 و14 يناير 2025  بمدينة الأقصر (جنوب مصر) لروح عدد من الفنانين الراحلين الذين قدموا عطاء كبيرا لصناعة السينما في القارة الإفريقية، من بينهم الفنان المغربي الطيب الصديقي.

وأوضح المنظمون أنه سيتم إهداء الدورة المقبلة للمهرجان إلى  روح الفنان المصري نور الشريف بمناسبة مرور عشرة سنوات علي رحيله، والناقد والكاتب التونسي خميس خياطي ، و المخرج الموريتاني محمد ميد هوندو، والفنان المغربي الطيب الصديقي.

وقالت المخرجة المصرية عزة الحسيني مديرة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بهذه المناسبة ، إنه سيتم إهداء الدورة لروح واسم المخرج والممثل السينمائي والمسرحي المغربي الطيب الصديقي باعتباره من رواد الفن في المملكة المغربية، حيث أخرج عددا من الأعمال السينمائية القصيرة، إلى جانب شريطه السينمائي الطويل “الزفت” سنة 1984 ، والذي نال به جائزة العمل الأول في أيام قرطاج السينمائية، كما كتب وأخرج عشرات الأفلام الوثائقية ولعب دور البطولة في عشرات الأفلام السينمائية بالمغرب وخارجه.

وأكد المنظمون أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية حرص منذ دوراته الأولي علي تكريم أسماء فنانين قدموا عطاء كبيرا لصناعة السينما في القارة من مختلف الدول الإفريقية ، وذلك في جميع عناصر صناعة الفيلم، وذلك إيمانا من إدارة المهرجان برد الجميل لهؤلاء المبدعين الذين كانت لهم إسهامات في بناء السينما الافريقية.

وإلى جانب عرض الأشرطة السينمائية التي ستتنافس في المسابقات الأربعة الرئيسية للمهرجان، وهي مسابقة الافلام الطويلة  ومسابقة الافلام القصيرة ومسابقة أفلام الشتات والمسابقة القومية لأفلام الطلبة المصريين من دراسي السينما فى مصر، سيتم تخصيص فقرة خاصة لعرض أهم الأعمال السينمائية الموريتانية.

اقرأ أيضا

ذهاب الدور التمهيدي الثاني لدوري عصبة الأبطال الإفريقية… فريق الجيش الملكي يتعادل أمام مضيفه المريخ السوداني بنتيجة (2-2)

السبت, 14 سبتمبر, 2024 في 16:45

تعادل فريق الجيش الملكي أمام مضيفه نادي المريخ السوداني نتيجة (2-2)، في المبارة التي جرت بينهما اليوم السبت بملعب جوبا الوطني، بمدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان، برسم ذهاب الدور التمهيدي الثاني لدوري عصبة الأبطال الإفريقية.

تعزيز العلاقات مع منطقة أمريكا اللاتينية والكراييب ينسجم و الخيار الاستراتيجي للمملكة الداعم للاندماج الجهوي والإقليمي (ممثل مجلس المستشارين لدى البرلاتينو)

السبت, 14 سبتمبر, 2024 في 14:41

أكد ممثل مجلس المستشارين لدى برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب (البرلاتينو)، المستشار البرلماني، عبد الرحمان الوفا، أن الأهمية الكبرى التي يوليها المجلس لتعزيز العلاقات مع منطقة أمريكا اللاتينية والكراييب، تنسجم والخيار الاستراتيجي للمملكة في دعم الاتحادات ومشاريع الاندماج والتضامن الجهوية والإقليمية، ولاسيما بدول الجنوب.

مراكش: معارض استثنائية احتفالا بالذكرى المائوية لحديقة ماجوريل

السبت, 14 سبتمبر, 2024 في 12:05

تم أمس الجمعة بمراكش، تنظيم معرضين استثنائيين سلطا الضوء على تاريخ فضاء حدائق إيف سان لوران السحري الطويل، وذلك في إطار الذكرى المائوية لهذا الفضاء الذي يكتسي رمزية كبرى.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية