مهرجان إريتشا، أو عندما يحتفل الإثيوبيون بحلول فصل الربيع

مهرجان إريتشا، أو عندما يحتفل الإثيوبيون بحلول فصل الربيع

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 - 10:53

أديس أبابا – الساعة تشير إلى تمام السادسة من صباح يوم السبت، حيث اجتمعت حشود كبيرة في ميدان ميسكل بوسط أديس أبابا. مئات آلاف الأشخاص قدموا من مختلف أقاليم إثيوبيا وقضوا ليلتهم بهذه الساحة حتى يتمكنوا من حضور مهرجان إريتشا، أحد أشهر المهرجانات في البلاد، والذي ينظم سنويا بمناسبة انقضاء موسم الأمطار.

ويجسد هذا المهرجان الذي تنظمه قومية الأورومو، قيم الوحدة والأخوة بين كافة المجموعات العرقية في البلاد، التي تحرص على المشاركة في هذا الحدث.

يحتفي المشاركون في هذا المهرجان خلال عطلة نهاية الأسبوع بانقضاء موسم الأمطار، الذي يستمر من يونيو إلى شتنبر، بطريقة مبهجة وسلمية تطبعها ألوان نابضة بالحياة وأغان ورقصات تقليدية وطقوس وتقاليد وفعاليات احتفالية للتعبير عن امتنانهم للخالق على النعم التي أغدق عليهم بها خلال العام المنقضي.

ويرتدي المحتفلون الزي التقليدي الأورومو، الذي يعكس تراثهم الثقافي، ويعبرون عن فرحتهم بشتى الطرق.

كما يحرص المشاركون الذين يمثلون باقي الجماعات العرقية الأخرى في إثيوبيا، على ارتداء أزياء تقليدية تعكس الثراء والتنوع الثقافي لهذا البلد الواقع في شرق إفريقيا، ليتحول المهرجان إلى ما يشبه عرض أزياء خلاب يبرز جمالية وتنوع الازياء التقليدية الاثيوبية، المرفقة  بإكسسوارات ذات تصميمات معقدة.

ويعد هذا المهرجان، الذي يحتفل به كل عام مع بداية فصل الربيع للترحيب بموسم حصاد جديد، فرصة  للأورومو وباقي المجموعات العرقية الأخرى للالتقاء معا والاحتفاء بهويتهم وتكريم تقاليدهم.

وتتواصل الاحتفالات على ضفاف بحيرة بالقرب من ساحة ميسكل، حيث يقوم  المحتفلون بغطس قبضات العشب الأخضر  والزهور في مياه البحيرة.

 فعاليات المهرجان تواصلت الأحد بمدينة بيشفتو بإقليم أوروميا، الواقعة على بعد 45 كيلومترا من العاصمة أديس أبابا.

وانطلقت الاحتفالات في بيشفتو مع شروق الشمس بتجمعات احتفالية في بحيرة هورا أرسيدي، حيث انخرط المشاركون في طقس الماء المبارك، الذي يعود إلى قرون خلت، معربين عن أطيب تمنياتهم لموسم الربيع المقبل.

ويسعى القائمون على هذا المهرجان اليوم إلى إدراجه في قائمة التراث العالمي لليونسكو، بالنظر لدوره في تعزيز النهضة الثقافية والوحدة والمرونة داخل مجتمع الأورومو.

اقرأ أيضا

معرض الشارقة الدولي للكتاب .. برنامج ثقافي غني ومتنوع يسلط الضوء على ثقافة المغرب ضيف شرف التظاهرة

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 11:29

يحفل حدث استضافة المملكة المغربية ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته ال43 ، المقرر إقامته ما بين 6 و17 نونبر المقبل ، ببرنامج ثقافي غني ومتنوع ، يسلط الضوء على مختلف جوانب الثقافة المغربية بتلاوينها المتعددة.

بورصة الدارالبيضاء.. تداولات الإفتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 10:42

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين ، على وقع الأخضر ، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,22 في المائة ليستقر عند 14.198,61 نقطة.

الدورة ال 15 لمعرض الفرس بالجديدة إستقطبت حوالي 200 ألف زائر (مندوب المعرض)

الأحد, 6 أكتوبر, 2024 في 20:17

أكد مندوب المعرض الدولي للفرس الحبيب مرزاق، اليوم الأحد ، أن الدورة ال 15 لهذا الحدث الذي أقيم بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، استقطبت حوالي 200 ألف زائر من مختلف الفئات العمرية.