منظمة  اليونسيف تقدم بالرباط تقريرها السنوي حول وضعية الأطفال عبر العالم

منظمة اليونسيف تقدم بالرباط تقريرها السنوي حول وضعية الأطفال عبر العالم

الأربعاء, 2 أبريل, 2014 - 14:33

الرباط – قدمت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة ” اليونسيف” والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ، يوم الأربعاء بالرباط ،التقرير السنوي لهذه المنظمة حول وضعية الأطفال عبر العالم ، والذي يسلط الضوء على مختلف جوانب حياة الأطفال من خلال تقديم معطيات وأرقام تقيس التقدم المنجز في مجال إعمال حقوق الطفل على المستوى العالمي .
ويتطرق التقرير ، الذي قدمت خطوطه العريضة السيدة ريجينا دو دومينيسيس ممثلة اليونسيف بالمغرب بمعية السيد ادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، بحضور عدد من الوزراء ،  إلى إشكالية الفوارق وانعدام المساواة في إعمال حقوق الطفل عبر العالم .
ويحلل التقرير ، الواقع في 100 صفحات والحامل لعنوان ( كل طفل مهم ، كشف الفوارق والنهوض بحقوق الطفل ) ، أداء مختلف البلدان في مجال ضمان حقوق الطفل ، لاسيما الحق في الحياة والعيش والصحة والتعليم والحماية والمشاركة .
ويكشف التقرير، المعزز بجداول تبرز حصيلة وترتيب كل بلد في هذا المجال ، مختلف الظروف التي يولد ويترعرع  فيها الأطفال ، وكيف يكبرون ويتعلمون وينسجون علاقات مع الآخرين ، وكيف ينمون في هذا العالم .
ويقدم التقرير إجابات على العديد من الأسئلة المتصلة بالأطفال في مختلف بلدان المعمور منها ، كم من طفل يتوفى خلال السنة الأولى من حياته ؟  وهل يتم تمكين الأطفال من اللقاحات والدواء ؟ وما هي نسبة الأطفال الذين يلجون التعليم الأساسي ؟ وكم عدد الأطفال الذين يبلغون التعليم الإعدادي ؟ وكم منهم يتم إلزامهم بولوج عالم الشغل أو يتم تزويجهم وهم في مرحلة الطفولة ؟ وهل يتوفرون ، حينما يبلغون سن المراهقة ،على المعارف الضرورية لحماية أنفسهم من داء المناعة المكتسبة (السيدا) ؟
ومن بين الأرقام الصادمة التي يقدمها التقرير هو إشارته إلى أن حوالي 18 ألف طفل (أقل من 5 سنوات) يموتون يوميا على المستوى العالمي .
من جهة أخرى، يدعو التقرير إلى ابتكار المزيد من السبل الكفيلة بوضع حد للإقصاء الذي يعاني منه العديد من الأطفال عبر العالم .
وأبرز السيد اليزمي في هذا السياق أن القضاء على الإقصاء يبدأ  بالتوفر على معطيات متكاملة وشاملة حوله ، موضحا أن تحسين جودة المعطيات حول الحرمان الذي يعيشه الأطفال وأسرهم ، وكذا تحسين وسائل جمع وتتتبع وتحليل المعطيات المتعلقة بوضعية الأطفال ، يقتضي ” الاستثمارات الضرورية في هذا المجال ، والانخراط التام للفاعلين “.
وقال إن التقرير ينبني على فكرة أساسية ناظمة وهي أن التوفر على المعطيات الموثوقة حول وضعية الأطفال ، يكتسي أهمية أساسية في تحسين ظروف عيشهم ، كما أنه ضرورة لا محيد عنها من أجل الإعمال الفعلي لحقوق كل الأطفال .
وفي السياق ذاته ، أكدت السيدة دو دومينيسيس أن ” المعطيات لوحدها لا تغير العالم ، لكنها تجعل التغيير ممكنا وذلك من خلال تحديد الحاجيات ودعم الأنشطة وقياس التقدم ، والأهم من ذلك أن أصحاب القرار يستعملون هذه المعطيات بغرض تحقيق تغيير إيجابي “.
وبمناسبة تقديم هذا التقرير ، تم التوقيع على برنامج العمل المشترك لليونسيف والمجلس الوطني لحقوق الإنسان برسم سنة 2014 ، والذي يشمل في جانب منه تنظيم أنشطة مشتركة ، فضلا عن تعزيز التعاون الثنائي .

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.