آخر الأخبار
منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.. مشاركة المغرب في الاجتماع الوزاري حول سياسات العلوم والتكنولوجيا

منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.. مشاركة المغرب في الاجتماع الوزاري حول سياسات العلوم والتكنولوجيا

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 - 20:40

باريس – انطلقت، اليوم الثلاثاء، أعمال الاجتماع الوزاري حول سياسات العلوم والتكنولوجيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بمشاركة المغرب، وذلك بمقر المنظمة الدولية بباريس.

ويقود وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، الوفد المغربي في هذا الاجتماع، المنظم تحت شعار “تحديات مشتركة وإجراءات تحويلية”.

ويهدف الحدث، الذي ترأسه فرنسا، وتشترك في رئاسته النمسا وكولومبيا وكوريا والنرويج وإسبانيا وسويسرا، إلى تحديد الإجراءات التحويلية في العلوم والتكنولوجيا والابتكار، لتسريع التحولات نحو مزيد من الاستدامة، ودمج القيم المشتركة في حكامة العلوم والتكنولوجيات الناشئة، وتعزيز دور التعاون الدولي من أجل مواجهة التحديات العالمية.

وقالت وزيرة التعليم العالي والبحث الفرنسية، سيلفي ريتيليو، في رسالتها الترحيبية، إن هذا الاجتماع “يهدف إلى وضع جدول أعمال منسق وعملي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار”.

وأضافت المسؤولة أن المشاركين في الاجتماع سينكبون على بلورة إعلان عملي، يشجع الفاعلين الرئيسيين على اعتماد سياسة طموحة للبحث والابتكار في مواجهة التحديات البيئية ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة فيما يتعلق بالمحيطات.

وفي مواجهة التحديات العالمية المختلفة، وفي المقام الأول تغير المناخ، وحماية التنوع البيولوجي أو الإدارة المستدامة للموارد، فإن هذه التظاهرة، التي تجمع وزراء وممثلين رفيعي المستوى من البلدان الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وكذلك المنظمات الدولية، ستسمح للوفود الدولية المختلفة بتقريب استراتيجياتهم التحويلية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

ويعد هذا الحدث، الذي تتواصل أشغاله على مدى يومين، كذلك فرصة لتنفيذ “برنامج الإجراءات التحويلية في العلوم والتكنولوجيا والابتكار” (ستي)، والذي يركز على التحولات المستدامة.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية