منطقة الريف خزان كبير لأهل العلم والصلاح الذين دافعوا عن قيم الأمة ووحدتها وتماسكها (السيد يسف)

منطقة الريف خزان كبير لأهل العلم والصلاح الذين دافعوا عن قيم الأمة ووحدتها وتماسكها (السيد يسف)

الأحد, 11 مايو, 2014 - 20:28

الحسيمة – قال السيد محمد يسف، الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، يوم السبت بالحسيمة، إن منطقة الريف تعد خزانا كبيرا لأهل العلم والصلاح الذين دافعوا عن قيم الأمة ووحدتها وتماسكها .

وأوضح السيد يسف، في تصريح للصحافة على هامش الملتقى الثاني حول “التراث العلمي والحضاري بالريف”، أن منطقة الريف المناضلة والمجاهدة كانت دائما وستبقى منطقة “مناهضة لكل فكر دخيل يروم النيل من وحدة هذه الأمة ومن قيمها وتماسكها وراء الإمامة العظمى التي تقود سفينة هذه الأمة “.

وأبرز السيد يسف مدى أهمية الدور الذي اضطلعت به هذه المنطقة “في الدفاع عن حوزة الوطن وتربية أبنائه على أن يكونوا حراسا لوطنهم وميراثهم الحضاري والثقافي والعلمي”.

وأضاف أن أصالة النموذج المغربي تكمن في تعدد روافده الثقافية والإثنية وقدرة ساكنته على أن يكونوا لوحة فسيفسائية متعددة الألوان والأشكال ، لكنها موحدة ومنسجمة ومتناسقة ، مذكرا بأن هذا الملتقى العلمي يشكل مناسبة من أجل “عرض بعض الصور الرائعة لعلماء هذا الإقليم الذين حملوا رسالة نبيلة هي الآن على عاتق علماء اليوم”.

وأشار رئيس المجلس العلمي المحلي للحسيمة ، عبد الخالد رحموني، من جهته، إلى أن تنظيم هذه الدورة التي تحمل اسم العلامة الكبير “ابن الزهراء عمر الورياغلي”، يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي تؤكد على تنويع عمل المجالس العلمية المحلية ، والسهر على النهوض بالتراث المحلي، والتعريف بالرموز والشخصيات التاريخية التي ساهمت في إثراء الحياة الروحية والعلمية والدينية للمملكة .

وأبرز مدير دار الحديث الحسنية، أحمد الخمليشي ، أهمية العناية بالتراث الثقافي والعلمي خاصة بالنسبة لهذه المنطقة ، مشيرا إلى أن ابن الزهراء عمر الورياغلي يعد أحد أبرز شخصيات المنطقة التي تركت إرثا علميا وروحيا ومعنويا كبيرا .

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024 (ملاكمة/54 كلغ).. المغربية وداد برطال تتأهل إلى ربع النهائي

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 15:03

تأهلت الملاكمة المغربية وداد برطال، اليوم الثلاثاء، إلى الدور ربع النهائي في وزن أقل من 54 كلغ، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

اليوم الثالث من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”.. أمسية فنية حافلة بإيقات متنوعة ومتميزة

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 11:02

تواصلت فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط، بسهرة فنية، أحياها، مساء أمس الإثنين، عدد من الفنانين المغاربة، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية