منتوجات البحر.. المغرب يعرض مؤهلاته وطموحاته ببروكسيل

منتوجات البحر.. المغرب يعرض مؤهلاته وطموحاته ببروكسيل

الثلاثاء, 6 مايو, 2014 - 12:03

بروكسيل – (إعداد: محمد حميدوش) –  أضحى المغرب ضيفا معتادا على معرض المنتوجات البحرية “سيفود غلوبال”، أحد أهم المعارض الأوروبية المخصصة بشكل كلي لمنتوجات البحر، والذي يفتح أبوابه اليوم الثلاثاء ببروكسيل.

فللمرة ال15 على التوالي، يشارك المغرب في هذا الموعد الهام بالنسبة لمهنيي الصيد البحري، من خلال وفد هام يمثل مختلف فروع قطاع الصيد البحري.

ويظل الهدف الاساسي من هذه المشاركة، هو إبراز مؤهلات وخبرة المغرب في مجال الصيد البحري، واقتحام أسواق جديدة وتدعيم مكانته كأرضية محورية إقليمية لتثمين وتصدير منتوجات البحر نحو أوروبا.

وتتجسد الأهمية التي توليها المملكة لهذا المعرض، الذي يقدم فرصا تجارية هامة، من خلال عدد المقاولات الوطنية المشاركة. فبعد أن تقاسمت خمس مقاولات مساحة 60 متر مربع المخصصة للرواق المغربي في معرض “سيفود غلوبال” سنة 2000، أصبح عددها اليوم يتجاوز 42 مقاولة مشاركة.

كما اتسعت مساحة الرواق المخصص للمغرب لتبلغ حوالي 600 متر مربع، مما يعكس مؤهلات المغرب وغنى وتنوع العرض الذي يغطي مجموعة واسعة من المنتوجات تشمل كلا من السمك الطري والمجمد والمصبر، وكذا مشتقات السمك (زيت ودقيق السمك).

فبامتداده على واجهة ساحلية تضم حوالي 3500 كلم مربع، سدسها بالبحر المتوسط، يتوفر المغرب على موارد بحرية متنوعة. هذا المؤهل الهام يفسر بشكل كبير استثمارات المملكة منذ سنوات عديدة في قطاع الصيد البحري، والذي خصص له المغرب، سنة 2009، مخططا للتنمية “أليوتيس”.

ويساهم القطاع اليوم في الناتج الداخلي الخام للمغرب بنسبة تترواح ما بين 2 و 3 بالمائة، ويمثل 16 بالمائة من إجمالي صادراته. وفي سنة 2013، قام المغرب بتصدير أزيد من 14 مليار درهم من منتوجات البحر، 74 بالمائة موجهة نحو أوروبا، وهو رقم المعاملات الذي تعتزم المملكة مضاعفته في أفق سنة 2020.

ولتحقيق ذلك، تنكب الحكومة على تفعيل استراتيجية حقيقية لاستكشاف أسواق جديدة من خلال تقديم الدعم للمقاولات المصدرة، والمشاركة في المعارض الدولية وتنظيم حملات إعلامية وتواصلية تبرز تنوع وجودة المنتوجات البحرية المغربية.

ويراهن المغرب، خلال “سيفود إكسبو غلوبال” (6 – 8 ماي) مرة أخرى على ضمان أفضل ترويج لمنتوجاته البحرية بمعرض بروكسيل.

ووعيا بكون هذه التظاهرة تشكل واجهة مثالية لتعزيز صورة المنتوجات البحرية المغربية وتطوير آفاق جديدة، حرص المغرب على أن تكون مشاركته في هذا المعرض محط الأنظار.

فبغية ضمان رؤية أفضل، تمت تهيئة رواق يضم أفضل مهنيي القطاع، ويستقطب الاهتمام سواء من حيث هندسته أو حفاوة الاستقبال وكذا جودة المنتوجات المعرض.

ولضمان تدفق كبير للزوار على الرواق، يتم منذ 2 ماي الجاري، بث وصلة إعلانية على قناة “أورونيوز”، ووضع لافتات إشهارية عملاقة بمدخل وكذا داخل فضاء المعرض، فضلا عن وضع منشورات ترويجية رهن إشارة الزوار المهنيين ال35 ألف الذين يرتقب أن يتوافدوا على المعرض.

ويعول المغرب والمقاولات الوطنية، كثيرا على هذه الاستثمارات، خاصة لكونها أظهرت نجاعتها في الماضي. ففي سنة 2011 مثلا، أظهرت معطيات المركز المغربي لإنعاش الصادرات “المغرب تصدير” أن حوالي عشرين عارضا مغربيا في المعرض الأوروبي لمنتوجات البحر قد أجروا 800 اتصال مهني واعد وتلقوا طلبيات هامة تفوق ملايين الدراهم، 10 ملايين درهم منها كانت خاصة بدقيق السمك.

 

 

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.