منتدى مراكش.. الدعوة إلى تفعيل مبادرة “مجتمع الطاقة البرلماني للمنطقتين الأورومتوسطية والخليجية”

منتدى مراكش.. الدعوة إلى تفعيل مبادرة “مجتمع الطاقة البرلماني للمنطقتين الأورومتوسطية والخليجية”

الجمعة, 12 يوليو, 2024 - 20:53

مراكش – دعا المشاركون في أشغال الدورة الثانية لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج، إلى تيسير تفعيل مبادرة “مجتمع الطاقة البرلماني للمنطقتين الأورومتوسطية والخليجية”، من أجل التخفيف من آثار الأزمة الطاقية وضمان الأمن الطاقي في المنطقة.

وأكدوا في توصيات توجت أشغال هذا المنتدى، الذي نظمه، على مدى يومين، مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على ضرورة تعزيز الجهود الرامية إلى التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه، وذلك من خلال تكثيف الالتزامات في ما يتعلق بتمويل مكافحة تغير المناخ وكذا تعزيز الانتقال نحو الطاقات المستدامة والمتجددة لتحقيق الأهداف المناخية الإقليمية والمضي قدما في تحقيق أهداف الحياد الكربوني.

كما أكدوا على أهمية تعزيز الدبلوماسية البرلمانية والتعاون بين أعضاء المنتدى من أجل معالجة آثار شح الموارد المائية، وتحسين الولوج إلى المياه والصرف الصحي، ومحاربة تلوث التربة، والتقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة الأورومتوسطية والخليج.

ودعوا أيضا إلى تشجيع العدالة والإدماج والعمل على تحقيق النمو الاقتصادي المستدام من خلال المبادرات والتعاون من أجل دعم استقلالية وولوج النساء والشباب إلى سوق الشغل، مشيدين بجهود وخلاصات المجلس الاستشاري الموسع لمنتدى النساء البرلمانيات وبرلمان البحر الأبيض المتوسط.

ونادى المشاركون في منتدى مراكش بإيلاء الاهتمام للاستثمارات المالية، لاسيما من خلال أدوات التمويل البديلة، والتعاون من أجل دعم المقاولات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، من خلال سياسات دعم صناعي ترمي إلى تعزيز الإدماج المالي والتنمية الاقتصادية الإقليمية.

وتقدم المشاركون في أشغال منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج بخالص الشكر إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والحكومة المغربية، “على حسن الاستقبال واستضافة هذا المنتدى الهام الذي أفضى إلى توصيات ملموسة بشأن سبل تعزيز التعاون الدولي وتقوية أواصر الصداقة والسلام بين شعوب المنطقة”.

ويتيح منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج أرضية مثلى لبلورة مقاربة جديدة من شأنها تعزيز التعاون بين هذين الفضاءين الجغرافيين وتكثيف الجهود لمجابهة التحديات المشتركة، لا سيما تلك المتعلقة بالنمو الاقتصادي واستتباب السلم والأمن في المنطقة.

كما يعد هذا المنتدى واجهة للدبلوماسية البرلمانية ومحطة هامة للتداول بشأن القضايا الاقتصادية والبيئية الأكثر إلحاحا في المنطقة الأورو متوسطية والخليج من خلال جلسات نقاش موضوعاتية يثري أشغالها برلمانيون ومسؤولون رفيعو المستوى من القطاعين العام والخاص، إلى جانب أكاديميين وخبراء ورجال أعمال وفعاليات من المجتمع المدني.

ويسعى برلمان البحر الأبيض المتوسط من خلال المشاركة النشطة للبرلمانيين في هذا المنتدى إلى تحقيق تحول نموذجي في معالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية والمتعلقة بالمناخ ، بغية ضمان تكامل اقتصادي أكثر فعالية، قادر على الصمود أمام العوامل الخارجية، وخلق شبكة تبادل تجاري جنوب -جنوب أكثر اتساعا.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي، أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2) في اللقاء الذي جمع بينهما اليوم السبت، على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.