منتدى كرانس مونتانا .. المشاركون يؤكدون على الدور الهام للمغرب في تطوير المؤسسات المالية

منتدى كرانس مونتانا .. المشاركون يؤكدون على الدور الهام للمغرب في تطوير المؤسسات المالية

الجمعة, 20 يونيو, 2014 - 23:34

الرباط – شدد المشاركون في منتدى كرانس مونتانا، اليوم الجمعة فى الرباط، على أهمية الدور الذي يضطلع به المغرب في مجال تطوير البنوك والمؤسسات المالية الإفريقية.

وفي هذا الصدد، قالت السيدة جمانة كوبيين، رئيسة مكتب المغرب العربي للشركة المالية الدولية وعضو مجموعة البنك الدولي، في كلمة خلال هذا المنتدى، الذي ينظم حول موضوع “العلاقات جنوب – جنوب .. من خيار استراتيجي إلى ضرورة ملحة”، إن “المغرب يضطلع بدور هام في تطوير الأبناك والمؤسسات المالية في القارة الإفريقية”.

واعتبرت السيدة كوبيين أن إفريقيا جنوب الصحراء تتيح فرصا استثمارية كبيرة بالنسبة للأبناك المغربية، وذلك على اعتبار أن بلدان هذه المنطقة تسجل معدلات نمو هامة مع معدل بنكنة ضعيف، فضلا عن كونها في حاجة ملحة إلى استثمارات في قطاع البنيات التحتية.

من جانبه، أكد المدير العام للقرض الفلاحي، السيد طارق السجلماسي، أن البنوك المغربية عززت موقعها في القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن البنوك الثلاثة الأولى في المغرب (التجاري وفا بنك والبنك المغربي للتجارة الخارجية والبنك الشعبي) تعد اليوم من أوائل المجموعات البنكية التي كرست تواجدها في إفريقيا وأصبحت تشكل جسورا قوية للنمو وتحفيز الاستثمار وتدفق المبادلات بين المغرب وإفريقيا.

من جهته، أبرز نائب مدير الإشراف البنكي في بنك المغرب، السيد لحسن بنحليمة أن الأبناك المغربية أضحت حاليا ممثلة في 23 بلدا إفريقيا، وتضفي قيمة مضافة بالنسبة لمنطقة جنوب الصحراء.

وشدد المشاركون في هذا المنتدى على ضرورة تطوير القطاع البنكي والمالي بشكل قوي ومستدام في إفريقيا، داعين الى إرساء تعاون إقليمي ودولي لدعم الابتكار في هذا القطاع.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.