آخر الأخبار
منتدى جهات إفريقيا رافعة حقيقية للتنمية الترابية في إفريقيا (السيدة بوعيدة)

منتدى جهات إفريقيا رافعة حقيقية للتنمية الترابية في إفريقيا (السيدة بوعيدة)

السبت, 10 سبتمبر, 2022 - 10:12

السعيدية – أكدت رئيسة جمعية جهات المغرب، مباركة بوعيدة، اليوم الجمعة بالسعيدية، أن منتدى جهات إفريقيا يشكل رافعة حقيقية للتنمية الترابية.

وأبرزت السيدة بوعيدة في تصريح صحفي على هامش أشغال الدورة الأولى التأسيسية للمنتدى أن هذا الحدث يمثل “نجاحا كبيرا” للمغرب وإفريقيا، مضيفة أنه سيكون له دور حاسم في مجال التنمية الترابية وتعزيز اللامركزية والتقريب بين وجهات نظر البلدان الإفريقية الشقيقة.

وأشارت إلى أنه تم التوقيع على النظام الداخلي وخارطة طريق المنتدى، وانتخاب رئيسه وأعضاء مكتبه التنفيذي الذي يشغل المغرب عضويته، وكذا تلاوة إعلان السعيدية الذي يجمل الخطوط العريضة لخارطة الطريق القائمة أساسا على أهداف الألفية (2030)، مؤكدة أن كل العوامل أصبحت متوفرة للترافع عن الهيئات الترابية في إفريقيا.

وأبرزت السيدة بوعيدة أيضا أن هذا الحدث مكن من تقاسم المغرب لتجربته الناجحة في مجال الجهوية، مؤكدة أن الهدف الأساسي هو ترسيخ مكانة الجهة كحامل للواء التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية في إطار مقاربة تشاركية بين الفاعلين العموميين والخواص على مستوى الجهة.

يذكر أن منتدى جهات إفريقيا، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، ومجلس جهة الشرق، وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، عرف مشاركة أزيد من 20 دولة إفريقية تعتمد نظاما لامركزيا، وحضور نحو 85 رئيس ورئيسة جهات إفريقية.

وشارك في المنتدى، الذي حضره رؤساء جهات وحكومات فيدرالية، 400 مشارك وخبراء عالميين، لمناقشة مجموعة من المواضيع من أهمها الشراكات جنوب-جنوب، والتنمية المستدامة، والمنافسة الترابية، والتغيرات المناخية، والمرونة الاقليمية، وإدارة الموارد البشرية والمالية.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.