آخر الأخبار
ملحمة 8 دجنبر 1952 بالدار البيضاء، محطة ملهمة لمناضلي الاتحاد المغربي للشغل (المخاريق)

ملحمة 8 دجنبر 1952 بالدار البيضاء، محطة ملهمة لمناضلي الاتحاد المغربي للشغل (المخاريق)

الخميس, 8 ديسمبر, 2022 - 18:53

الدار البيضاء – قال الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي المخاريق، إن ملحمة 8 دجنبر التي يجسدها الإضراب العام بالدار البيضاء احتجاجا على اغتيال فرحات حشاد ومطالبة باستقلال المغرب، ستظل ملهمة لمناضلي الاتحاد، بما تجسده من أصالة الحركة النقابية المغربية وصلابتها في الدفاع عن استقلال المغرب ووحدته.

وأضاف السيد المخاريق في كلمة بمناسبة تخليد الطبقة العاملة المغربية بقيادة الاتحاد، اليوم الخميس بالدار البيضاء، بالذكرى 70 للملحمة البطولية التي يجسدها الإضراب العام والانتفاضة العارمة بهذه المدينة احتجاجا على اغتيال هذا القائد النقابي التونسي يوم 5 دجنبر 1952 ومطالبة باستقلال المغرب، أن هذه الملحمة تبقى أيضا ملهمة بما تجسده من إيمان بوحدة الأهداف مع شعوب المغرب العربي في الديمقراطية والتقدم الاجتماعي والاندماج الوحدوي والرخاء الاقتصادي.

وهو ما يجعلنا، يضيف الأمين العام، “نتطلع جميعا إلى بناء مغرب عربي موحد، مستقل يتمتع بوحدته الترابية ويبسط سيادته على كل شبر من أراضيه المغتصبة، ويستفيد من استثمار ثرواته الطبيعية والبشرية، بعيدا عن كل هيمنة ونهب أو امتيازات، بما يساهم في ازدهار اقتصاده ورفاهية شعوبه، ويستجيب لمطامح الطبقة العاملة المغاربية في العيش الكريم وفي الحرية والعدالة الاجتماعية”.

وواصل أنه وفاء للذكرى 70 لانتفاضة 8 دجنبر 1952، المنظمة هذه السنة تحت شعار “حتى لا ننسى دور الطبقة العاملة المغربية في معركة التحرير الوطنية”، فإن الاتحاد يجدد دعوته للحكومات المغاربية إلى تجاوز الخلافات المصطنعة، وفتح الحدود وتسهيل تنقل المواطنين المغاربيين والعمل على إقرار التكامل الاقتصادي بما يستجيب لتطلعات الشعوب المغاربية.

وأشار إلى أنه في يوم ثامن دجنبر من سنة 1952، وقعت أحداث الدار البيضاء التي بقدر ما سجل التاريخ الكثير عن وحشية المستعمر خلالها، وتسلطه وبطشه، بقدر ما سجل بمداد الفخر والاعتزاز الكفاح البطولي للنقابيين الوطنيين المغاربة، الذين سيؤسسون بعد ثلاث سنوات الاتحاد المغربي للشغل في 20 مارس 1955.

في ظل هذه الظروف القاسية، يشير السيد المخاريق، إلى أن النقابيين الوطنيين المغاربة، ورغم التضييق والمضايقات ومصادرة حقوقهم، والمراقبة البوليسية المفروضة عليهم، كانوا يتواجدون في طليعة الكفاح الوطني، بحيث لم يأت تصنيف المستعمر لهم بالعناصر الخطيرة من فراغ أو عبث، مؤكدا أنهم شكلوا فعلا أكبر خطر عليه، وهذا ما تأكد في العديد من محطات الكفاح الوطني من أجل الاستقلال.

وأكد أنه يوم 8 دجنبر 1952 كان الإضراب ناجحا بشكل مثير وهائل، حيث كانت الحركة مشلولة في كل مرافق الحياة العامة، ولم تتوقف الطبقة العاملة وحدها عن العمل، بل انخرطت فيه كل الشرائح الاجتماعية المغربية، كان الإضراب شاملا، وكانت الضربة جد موجعة للاستعمار الفرنسي اقتصاديا وسياسيا، مبرزا أن الاضراب عبر بوضوح عن موقف المغاربة الرافض للحماية، والمفند لادعاءات المستعمر بأن الكل راض على الوضع في المغرب.

ومن جهة أخرى، وتزامنا مع ذكرى 8 دجنبر 1952، دشنت قيادة الاتحاد المغربي للشغل بمعية مناضليها من مختلف القطاعات المهنية ومن الاتحادات الجهوية والمحلية من ربوع المغرب، وكذا أصدقاء الاتحاد، متحفا يؤرخ لدور الاتحاد المغربي للشغل في معركة التحرير الوطنية ومساهمته في بناء المغرب الجديد.

ويتضمن هذا المتحف مجموعة من الصور والوثائق التي تؤرخ لهذه الذكرى الغالية وذلك بدار الاتحاد – المدينة القديمة – بالدار البيضاء (مقر الإقامة الفرنسية سابقا).

وبمناسبة هذا التدشين، ذكر السيد المخاريق بأن صاحب الجلالة المك محمد السادس كان قد أعطى تعليماته السامية من أجل إعادة تأهيل “دار الاتحاد” الذي يندرج في إطار تفعيل برنامج تأهيل المدينة القديمة بالدار البيضاء.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع ارتفاع طفيف

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 10:41

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع ارتفاع طفيف، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,06 في المائة ليستقر عند 13.903,85 نقطة.

صيف 2024: القطاع السياحي سجل موسما إيجابيا (السيدة عمور)

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 10:32

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن القطاع السياحي بالمغرب سجل نتائج جيدة خلال الموسم الصيفي لهذ السنة.

إنزكان – آيت ملول.. السلطات المحلية تنفي صحة أخبار زائفة تربط وفاة شخص بعملية لتحرير الملك العام

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 23:18

نفت السلطات المحلية بعمالة إنزكان – آيت ملول، اليوم الثلاثاء، صحة الأخبار الزائفة التي تربط وفاة شخص في الشارع العام بالقليعة بعملية لتحرير الملك العام نفذتها السلطات اليوم الثلاثاء.