آخر الأخبار
ملتقى (Casablanca Smart City) في يونيو المقبل تحت شعار” من المواطن الذكي إلى المدينة الذكية”

ملتقى (Casablanca Smart City) في يونيو المقبل تحت شعار” من المواطن الذكي إلى المدينة الذكية”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 - 15:05

الدار البيضاء –  تعقد الدورة الثامنة لملتقى ( المدينة الذكية للدار البيضاء / Casablanca Smart City) يومي 5 و 6 يونيو 2024 بكنيسة Sacre Cœur Casablanca، وذلك في سياق يتسم بالتوسع الحضري السريع والتحديات الحضرية المتزايدة.

وجاء في بلاغ لشركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، أن هذا الحدث ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تحت شعار ” من المواطن الذكي إلى المدينة الذكية”.

وحسب البلاغ، يقدم ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء 2024 نفسه كمنصة أساسية لإعادة تشكيل التنمية الحضرية الذكية من منظور مستدام وشامل بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف البلاغ، أنه في مواجهة تحديات مثل ندرة العقار والإجهاد المائي والاستهلاك المفرط للطاقة والتغيرات المناخية، أصبح من الضروري تطوير حلول حضرية أفضل وأكثر نجاعة، وذلك من خلال التوجه نحو المقاربات التكنولوجية لدمج البعد الإنساني بشكل متكامل في التخطيط والتدبير الحضري لمدينة كبيرة.

وتمت  الإشارة  إلى أن هذا الاندماج لايتطلب التطوير المادي للبنية الأساسية والخدمات فحسب، بل يتطلب أيضا تعزيز مرونة الإنسان من خلال التكنولوجيات المبتكرة، ومن هنا جاء اختيار موضوع هذه السنة: “من المواطن الذكي إلى المدينة الذكية”.

وفي هذا السياق، قال السيد محمد الجواهري المدير العام لشركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات ” يلتزم ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء 2024 بإعادة التفكير في مفهوم “الذكاء” في قلب المدينة الذكية، مع التركيز على الإنسان والاستدامة، حيث توفر هذه الدورة فرصة فريدة لتبادل المعارف والخبرات والمشاركة في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات الحضرية المعاصرة”.

من جهته، أوضح البروفيسور حسن رضوان مدير مدرسة الهندسة المعمارية والتخطيط والتصميم بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ورئيس اللجنة العلمية لهذه الدورة، أهمية المدن الكبرى في المغرب ، حيث أوضح أنه ” في مواجهة التوسع الحضري، يصبح من الضروري توجيه هذه الظاهرة حتى تكون مرنة ومستدامة.. وللقيام بذلك، يعد الرصد الذكي والمستمر للأداء الحضري أمرًا ضروريًا.. وتتيح لنا هذه المقاربة المدروسة إعطاء الأولوية لسكينة ورفاهية المواطنين مع الحفاظ على التوازن بين النمو المستمر والتأثير البيئي”.

في هذا الإطار، سيوفر ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء 2024 فضاء للعرض سيكون بمثابة ملتقى جغرافي بين القارات الأربع، وبالتالي تعزيز التبادلات والشراكات بين الفاعلين المحليين والدوليين، كما سيتم إنشاء قرية مخصصة للمقاولات الناشئة لتسليط الضوء على المشاريع المبتكرة التي صممها المقاولون الشباب في مجال المدن الذكية.

وسيكون هذا الحدث الوطني فرصة للالتقاء بين الباحثين وصناع القرار والمواطنين والمبتكرين لتعزيز تبادل المعرفة والخبرات، فضلا عن المشاركة في إيجاد حلول مبتكرة تتكيف مع الاحتياجات الخاصة للسياق المغربي والدولي.

ويهدف ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء أيضا إلى تحديد ملامح حقبة جديدة من التنمية الحضرية، حيث ستكون رفاهية المواطنين والحفاظ على البيئة في قائمة الأولويات.

 

يعتمد برنامج هذه الدورة على محاور موضوعاتية مهمة:

  1. الحكامة الرقمية والتخطيط الحضري التشاركي : استكشاف نماذج الحكامة الشاملة والتشاركية للتخطيط الحضري المتكيف مع احتياجات المواطنين.
  2. الخدمات الذكية للمواطن : تسليط الضوء على الحلول الرقمية والخدمات المبتكرة التي تعمل على تحسين نمط حياة السكان وتعزيز مشاركتهم في الحياة الحضرية.
  3. البيانات الحضرية والمراقبة الذكية للمدينة : تحليل أهمية جمع وتحليل البيانات الحضرية من أجل التدبير الذكي للمدينة الكبرى والاستجابة بفعالية لاحتياجات المواطنين.
  4. التكنولوجيات الذكية للمدينة الذكية : عرض التقدم التكنولوجي والحلول المبتكرة التي تساهم في تحويل المدن الكبرى نحو منظومات حضرية مستدامة.
  5. تدبير مواطن ذكي لموارد المدن الكبرى : استكشاف الأساليب التشاركية للإدارة المستدامة للموارد مثل المياه والطاقة والنفايات.

وأشار البلاغ إلى أن الجمهور مدعو لاكتشاف البرنامج الكامل لملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء 2024، والتسجيل الآن على موقع الحدث (www.casablancasmartcity.com)

اقرأ أيضا

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.

رفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطارات المملكة في أفق سنة 2035 (وزير النقل و اللوجيستيك)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:36

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن المغرب سيعمل على توسيع مجموعة من المطارات وتجديدها من أجل الرفع من طاقتها الاستيعابية والوصول إلى 80 مليون مسافر في أفق سنة 2035 عوض 40 حاليا.

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.