آخر الأخبار
ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء: السيد ميارة يؤكد محورية دور مجلس المستشارين في نظام الثنائية البرلمانية الذي اعتمده المغرب

ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء: السيد ميارة يؤكد محورية دور مجلس المستشارين في نظام الثنائية البرلمانية الذي اعتمده المغرب

الثلاثاء, 18 أكتوبر, 2022 - 17:02

الرباط – أكد رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة محورية دور المجلس في نظام الثنائية البرلمانية الذي اعتمده المغرب، وذلك لتقوية وتعزيز المؤسسات، لاسيما في السياق الوطني والدولي الراهن.

وشدد السيد ميارة الذي حل اليوم الثلاثاء ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع “الدخول البرلماني: الرهانات والآفاق” على أهمية العمل الذي يضطلع به المجلس في تجويد العمل التشريعي والرقابي للبرلمان، مشيرا، على سبيل المثال، إلى أن أعضاء المجلس قدموا أكبر عدد من التعديلات على مشروع قانون المالية السنة الفارطة و”التي اتسمت بالدقة ” وقبلت الحكومة العديد منها.

وسجل أن دور مجلس المستشارين “لا ولن” يقتصر فقط على العمل الاعتيادي الذي يتم القيام به في مجلسي البرلمان، والمتعلق أساسا بمراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية، “بل سيتم العمل على إيجاد وظائف أخرى تنسجم مع الدستور وكذلك مع تركيبة المجلس التي تضم ممثلي المجالس الترابية والنقابات وأرباب العمل بما يجعله فضاء للخبرة ورسم الاستراتيجيات الوطنية، وكذا نقل السجال أو النقاشات التي تكون خارج المؤسسات إلى داخلها”.

وتطرق في هذا الصدد، إلى المنتديات “الجادة” التي دأب المجلس على تنظيمها ومنها “المنتدى الدولي للعدالة الاجتماعية” الذي تميزت نسخته الأخيرة بإعلان رئيس الحكومة عن بداية الحوار الاجتماعي، و”منتدى الشباب” و “المنتدى الوطني للجهات” الذي سيلتئم غدا الأربعاء في دورة جديدة، والذي بات محطة سنوية لإسماع صوت الجهات.

وأكد السيد ميارة أن مجلس المستشارين يسعى في إطار ممارسته لمهامه الى “النأي” عن التجاذبات السياسية وجعل هذه المؤسسة “مجلسا للحكماء” ، مبرزا أن عمله الرقابي لأداء الحكومة “يتسم بكثير من الحكمة والواقعية والاحترافية، وذلك بفضل تعدد مشارب مكوناته “.

كما عرج على الدور الذي يضطلع به المجلس في مجال التعاون جنوب – جنوب ، حيث يدير حاليا مؤسسة “الأفرولاك” وهو المنتدى البرلماني بين دول أمريكا اللاتينية وأفريقيا وذلك من خلال السكرتارية الدائمة المتواجدة في مجلس المستشارين.

وأبرز السيد ميارة أن هذا المنتدى البرلماني الكبير الذي يضم كل دول افريقيا وكل دول أمريكا اللاتينية الثلاثة والعشرين ” منصة حقيقية لتبادل الخبرات البرلمانية والأهم من ذلك بلوغ المبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدان لمستويات أرقى”.

وأعلن في هذا الإطار، أن المجلس سيستضيف المنتدى الاقتصادي بين دول البحر الأبيض المتوسط ودول الخليج الذي اختيرت جمهورية الأوروغواي ضيفة شرف له، لافتا إلى أن هذا المنتدى الاقتصادي البرلماني المهم سيعرف حضور الغرف المهنية ورجال الأعمال وسيعطي دفعة للتبادل التجاري والاقتصادي بين هذه الدول.

وبخصوص الوظيفة التشريعية لمجلس المستشارين ، أكد السيد ميارة أن الدستور منحه الاختصاص في كل المشاريع المتعلقة بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية، منوها بأن مكتب المجلس يعمل مع الحكومة ومجلس النواب على إعداد جدادة بخصوص المسائل الاقتصادية والاجتماعية التي يجب ان تعرض مشاريع القوانين المتعلقة بها وجوبا و بالأولوية بمجلس المستشارين، معتبرا أن هذا النهج “سيضع نوعا من التوازن فيما يخص مشاريع القوانين بين المجلسين.

وبخصوص الدبلوماسية البرلمانية، توقف السيد ميارة عند الدور المكمل للدبلوماسية الرسمية الذي يضطلع به مجلس المستشارين، وذلك “بفضل تكاثف جهود الجميع وبفضل عمل الشعب البرلمانية في مختلف اتحادات البرلمانات و بالبرلمان الدولي وكذلك على صعيد المنظمات الدولية “.

وتطرق في هذا السياق إلى العمل الذي يقوم به المجلس في أمريكا اللاتينية دفاعا عن المصالح العليا للمغرب وفي مقدمتها الوحدة الترابية للمملكة، والذي أثمر اختراقات ومكاسب عديدة، مشيرا أيضا إلى العلاقات التي تم نسجها مع برلمان غرب إفريقيا الذي قام رئيسه مؤخرا بزيارة للمملكة هي الأولى من نوعها.

من جهة أخرى، تطرق السيد ميارة الذي يرأس نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إلى مخرجات الحوار الاجتماعي، معتبرا أن مأسسته تعتبر في حذ ذاتها “ربحا كبيرا للهيئات النقابية”، كما أكد أن “الأساسي هو إقامة حوار اجتماعي حقيقي

 

اقرأ أيضا

تنظيم الدورة الـ23 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية من 12 إلى 15 شتنبر الجاري (بلاغ)

الأحد, 8 سبتمبر, 2024 في 19:43

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، من 12 إلى 15 شتنبر الجاري بالموقع الأثري وليلي ومدينة مكناس، الدورة الـ23 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية.

طاطا: مصرع أربعة أشخاص فيما لازال أربعة عشر آخرون في عداد المفقودين إثر التساقطات المطرية جد القوية التي عرفها الإقليم (حصيلة أولية)

الأحد, 8 سبتمبر, 2024 في 15:27

لقي أربعة أشخاص مصرعهم فيما لازال أربعة عشر آخرون في عداد المفقودين، وذلك على إثر التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفها الإقليم والأقاليم المجاورة، وفق ما أفادت به السلطات المحلية بإقليم طاطا، في حصيلة أولية.

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة 3 و4/المجموعة 2) .. المغرب يواجه إفريقيا الوسطى يومي 7 و15 أكتوبر بوجدة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 21:37

يواجه المنتخب المغربي لكرة القدم منتخب إفريقيا الوسطى، يومي 7 و15 أكتوبر المقبلين، بالملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس إفريقيا لكرة القدم المغرب 2025.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية