ملتقى وكالات أنباء دول إفريقيا الاطلنتيكية والغربية يدعو إلى إقامة علاقات تعاقدية بين وكالات الأنباء والسلطات العمومية (إعلان الدار البيضاء)

ملتقى وكالات أنباء دول إفريقيا الاطلنتيكية والغربية يدعو إلى إقامة علاقات تعاقدية بين وكالات الأنباء والسلطات العمومية (إعلان الدار البيضاء)

الثلاثاء, 14 أكتوبر, 2014 - 17:29

الدار البيضاء – دعت وكالات الأنباء الافريقية المجتمعة يومي الإثنين والثلاثاء بالدار البيضاء، السلطات العمومية إلى إقامة علاقات تعاقدية تجمع بين وكالات الأنباء الإفريقية ودول المنطقة.

وأكدت في (اعلان الدار البيضاء) الذي توج أشغال ملتقى وكالات أنباء دول إفريقيا الاطلنتيكية والغربية ، أن هذه العلاقات التعاقدية هي الوحيدة القادرة على تحديد وتيرة الاصلاحات والأهداف المتعلقة بعمل وكالات الانباء.

وحسب الإعلان ذاته، فإنه بإمكان الشركاء ووكالات الأنباء والدول، الاشتغال في إطار تعاقد بناء مطبوع بالتآزر يحدد الحقوق والواجبات، وذلك وفق تصور ورؤية متقاسمة لتقديم خدمة إخبارية عمومية، عصرية وذات قيمة مضافة.

وحسب الموقعين على الإعلان ، فإن رفع التحديات التكنولوجية والمهنية المطروحة على وكالات الانباء الافريقية، يتطلب برمجة مالية تمتد على سنوات، وتمكن وكالات الانباء الافريقية من تحديد أهدافها بشكل دقيق مع الوعي التام بحقوقها وواجباتها إزاء السلطات العمومية والمجتمع.

كما أن السيادة الوطنية للدول في ما يتعلق بالأخبار، يضيف الاعلان، تفرض اليوم اعتبار وكالات الانباء كفاعل استراتيجي بامتياز.

وأشار الاعلان إلى أنه يبقى للمواطنين الافارقة الحق الشرعي في الاستفادة من الخدمات العمومية الجيدة، ومن أخبار يعدها مهنيون يمارسون واجباتهم في إطار أخلاقيات مهنة الصحافة.

ويأتي هذا الاعلان ليتوج مسلسل إنشاء الفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الافريقية التي تشكل أرضية مهنية للتأهيل المادي واللامادي لوكالات الانباء الافريقية، لكي تتمكن من مواجهة التحديات المتعددة الاشكال التي يطرحها القرن ال21 على القارة الإفريقية.

وقد تمت المصادقة على هذا الاعلان، في ختام هذا الملتقى المنظم بمبادرة من وكالة المغرب العربي للأنباء حول موضوع “وكالات الانباء بإفريقيا في زمن الوسائط المتعددة: أي مستقبل ¿ . كما تميز هذا الملتقى بالتوقيع على سبع اتفاقيات ثنائية للتعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ، من جهة ، وعدد من وكالات أنباء دول إفريقيا الاطلنتيكية والغربية من جهة ثانية.

ويتوخى هذا الملتقى، تعزيز التعاون أكثر بين وكالات الأنباء الإفريقية بالمنطقة بشكل يمكن من وضع آليات تساهم في التداول السريع للأخبار وإرساء تعاون فعال يسهم في الرقي بقطاع الاعلام على صعيد القارة الافريقية.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.