آخر الأخبار
ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء: الدعوة إلى جعل المواطن في صلب عملية تنمية المدن

ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء: الدعوة إلى جعل المواطن في صلب عملية تنمية المدن

الخميس, 6 يونيو, 2024 - 21:13

الدار البيضاء – شدد مشاركون في أشغال الدورة الثامنة من ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء، أمس الأربعاء على ضرورة وضع المواطنين في صلب عملية تنمية المدن.

في هذا الإطار، أبرز محمد الجواهري، المدير العام لشركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، أن المواطن يأتي في صدارة الأولويات في أي تحول على المستوى الترابي، ومن هنا جاء اختيار موضوع هذه النسخة ” من المواطن الذكي إلى المدينة الذكية”، مشددا على ضرورة إدماج المواطن باعتباره فاعلا محوريا في هذا التغيير.

وفي معرض تطرقه للتحديات الرئيسية التي تواجه المدن، شدد السيد الجواهري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على ضرورة إدماج البعد الإنساني في التخطيط والتدبير الترابي.

من جانبه، اقترح مدير مدرسة الهندسة المعمارية والتخطيط والتصميم بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، حسن رضوان، القيام برصد ذكي ومستمر للأداء الحضري، مبرزا أن هذه المقاربة المدروسة تمكن من إعطاء الأولوية لرفاهية المواطنين مع الحفاظ على التوازن بين النمو المستمر والتأثير البيئي.

وأكد السيد رضوان، رئيس اللجنة العلمية لهذه الدورة على أهمية التوسع الحضري بالمغرب، مشيرا إلى أنه أصبح من الضروري توجيه هذه الظاهرة من أجل أن تكون مرنة ومستدامة.

في السياق ذاته، أكدت المسؤولة ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة)، إدلام أبيرا يميرو، على ضرورة وضع المواطن في قلب عملية تطوير المدن الذكية، مبرزة أن الأمم المتحدة تقوم حاليا بإعداد الميثاق الرقمي العالمي، الذي يأخذ هذا البعد بعين الاعتبار، والذي سيحدد الرؤية المشتركة لضمان تحول رقمي مفتوح وحر وآمن وشامل.

يتميز ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء 2024، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يحتفي هذه السنة بمدينة أمستردام، بتنظيم مجموعة من الأنشطة الجانبية والمناقشات حول عدة مواضيع.

يتعلق الأمر على الخصوص، بالحكامة الرقمية والتخطيط الحضري التشاركي، والخدمات الذكية للمواطن، والبيانات الحضرية والمراقبة الذكية للمدينة، والتكنولوجيات الذكية للمدينة الذكية.

ويوفر ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء فضاء للعرض يشكل ملتقى جغرافيا بين القارات الأربع، مما يساهم في تعزيز التبادلات والشراكات بين الفاعلين المحليين والدوليين، كما يضم البرنامج تنظيم قرية مخصصة للمقاولات الناشئة لتسليط الضوء على المشاريع المبتكرة التي صممها المقاولون الشباب في مجال المدن الذكية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

حرائق الغابات.. خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” من 29 إلى 31 يوليوز بعدة أقاليم (الوكالة الوطنية للمياه والغابات)

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 9:15

تتوقع الوكالة الوطنية للمياه والغابات خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” لاندلاع حرائق الغابات بعدد من أقاليم المملكة، وذلك خلال الفترة من 29 إلى 31 يوليوز الجاري.