ملتقى القصبة للفيلم القصير بوارزازات يطوي صفحات دروته الثالثة

ملتقى القصبة للفيلم القصير بوارزازات يطوي صفحات دروته الثالثة

الأحد, 30 أكتوبر, 2016 - 9:25

                                                                                         (مبعوث الوكالة .. عبد الحق يحيى)

   وارزازات –  بعد سلسلة من العروض السينمائية والأنشطة الثقافية والفكرية المختلفة، أسدل الستار، مساء أمس السبت بوارزازات، على فعاليات الدورة الثالثة لملتقى القصبة للفيلم القصير، وضرب الجميع موعدا مع الدورة الرابعة في السنة القادمة.

   وتميز حفل اختتام الملتقى، بتكريم خاص للفنان وصانع الفرجة الأول بمدينة وارزازات السيد علالو باسو، الذي يعد أحد أبرز وجوه السينما على المستوى المحلي، إذ تنقل في مجموع إقليم المدينة، ولم تمنعه وعورة المسالك وبعد المداشر في حمل آلته وأشرطته الوثائقية التي كانت تدور مواضيعها حول سياسة المغرب الناشئ في عهد جلالة المغفور له محمد الخامس.

   وولد السيد باسو، سنة 1932 بمدينة بومالن داداس (إقليم تنغير)، والتحق في وقت لاحق من شبابه بالمركز الوطني للتربية الشعبية بالرباط، حيث تلقى به تدريبا تقنيا لتشغيل الآلات السينمائية وصيانتها.

   وإضافة إلى هذا التكريم، تميز حفل الاختتام بالإعلان عن الشريط المتوج بالجائزة الكبرى لملتقى الفيلم القصير بوارزازات في دورته الثالثة، ويتعلق الأمر بشريط “بلوكوفوبيا” للمخرج الشاب ادريس بوصرحان، والذي يسلط الضوء على خوف الناس من الجراحة ومن غرفة العمليات.

    كما تخللت فقرات حفل الاختتام تنظيم وصلات لموسيقى الأفلام من توقيع المبدع الشاب أيوب تستيفت، والتي أتحفت الحاضرين على اختلاف أعمارهم ومشاربهم بكوكتيل غنائي سافر بالجميع إلى عوالم الإثارة والتشويق وانتزع التصفيقات غير ما مرة. 

    وبالمناسبة، أكد منسق الملتقى، السيد عمر نجا، أن دورة هذه السنة حققت أهدافها المسطرة والمتمثلة بالخصوص، في الرفع من معدل الإقبال على فعاليات الملتقى، واستقبال أكبر عدد من الأشرطة السينمائية القصيرة وعرضها أمام جمهور مدينة وارزازات.

   وأضاف السيد نجا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الملتقى تميز بمشاركة عدة أفلام من مختلف جهات المملكة، وكذا تنظيم مجموعات من الورشات التكوينية والندوات الفكرية التي كان لها بالغ الأثر في صقل القدرات الإبداعية للمخرجين الشباب وطلبة معاهد السينما. 

    يذكر أن فعاليات النسخة الثالثة من ملتقى الفيلم القصير، التي تنظمه جمعية التربية والتنمية (فرع ورزازات) بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمجلسين الإقليمي والبلدي وبدعم من المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة والشركة الشريفة للدراسات المعدنية، امتدت على مدى ثلاثة أيام (من 27 إلى 29 أكتوبر الجاري).

   ونظمت على هامش الملتقى ورشات تكوينية حول تقنيات المونتاج والمكياج والرسم السريع، ودرس سينمائي تحت إشراف الناقد السينمائي محمد شويكة والمخرج هشام العسري، فضلا عن ندوة حول موضوع “جماليات سينما الشباب”.

   وفي نفس السياق، تم تنظيم مقهى سينمائي، عملت من خلاله الجمعية وإدارة الملتقى على توقيع مجموعة من الإصدارات الأدبية السينمائية، ويتعلق الأمر بكتاب “التفكير في السينما ..التفكير بالسينما” للناقد محمد شويكة، وكتاب “السينما المغربية أسئلة التأويل وبناء المعنى” لمحمد البوعيادي.

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.

التعمير والإسكان.. إطلاق حملة وطنية لفائدة مغاربة العالم

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.