آخر الأخبار
مكناس/تنمية بشرية: أزيد من 87 مليون درهم لتدارك الخصاص على مستوى الخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا

مكناس/تنمية بشرية: أزيد من 87 مليون درهم لتدارك الخصاص على مستوى الخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا

الخميس, 20 يونيو, 2024 - 15:01

مكناس – بلغ عدد المشاريع المنجزة أو المبرمجة بين سنتي 2019 و 2023 على مستوى عمالة مكناس في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما مجموعه 42 مشروعا باستثمار إجمالي يفوق 87 مليون درهم.

وبحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة مكناس، يستفيد من هذه المشاريع التي ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحوالي 80 مليون درهم 167 ألف شخص يتوزعون على مجموع تراب العمالة.

وهكذا، مكن برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا من إنجاز مشاريع تهم الطرق والمسالك القروية (16 ) والصحة (11) والماء الصالح للشرب (8)، والتعليم (7).

وأضاف المصدر ذاته أن هذه العمليات ساهمت في تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية على مستوى عمالة مكناس بفك العزلة عن ساكنة الدواوير المعزولة من خلال تهيئة الطرف والمسالك، وتحسين ولوج العالم القروي للخدمات الأساسية (الماء الصالح للشرب والصحة والتعليم)، وخلق شروط التنمية السوسيو اقتصادية بالوسط القروي.

وفي هذا السياق، نجحت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تزويد 33 دوارا بمختلف الجماعات التابعة للإقليم بالماء الصالح للشرب بتعبئة أزيد من 42 مليون درهم لإنجاز 8 مشاريع، إضافة إلى بناء وتهيئة 26ر43 كيلومتر من الطرق والمسالك القروية استفاد منها 57 دوارا.

وهم تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أيضا اقتناء 5 سيارات إسعاف لفائدة 5 جماعات ترابية، وبناء وتجهيز 5 مراكز صحية قروية، وتأهيل 7 مؤسسات تعليمية (بأزيد من 10 ملايين درهم) لفائدة 608 تلاميذ.

يذكر أن برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا يستهدف الدواوير المعزولة والمراكز القروية الأقل تجهيزا .

ويتم تفعيل هذا البرنامج من خلال المساهمة في برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية وإنجاز البنيات التحتية ذات الوقع الكبير، في المناطق غير المستهدفة.

ويهدف برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية إلى تجهيز 24 ألف دوار على مستوى التراب الوطني بالخدمات الأساسية: الطرق و المسالك القروية، وتوفير الماء الصالح للشرب، والكهربة القروية، والتعليم، والصحة.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع ارتفاع طفيف

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 10:38

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع ارتفاع طفيف.

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

المبادرة الملكية حول إفريقيا الأطلسية رافعة لتعزيز السلم والأمن في إفريقيا (نائبة إفريقية)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 21:23

أكدت عضو مجلس المستشارين والبرلمان الإفريقي، هناء بنخير، اليوم الثلاثاء بجوهانسبرغ، أن مبادرة إفريقيا الأطلسية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل رافعة أساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والنهوض بالسلم والأمن في إفريقيا.